5 نصائح حول استثمار طويل الأجل

Dec 27,2023
الاستثمار

أن فكرة الاستثمار تعتمد على التخطيط والإدارة المالية الناجحة وسواء كان هدفك من الاستثمار هو ادخار مال للتقاعد أو تنمية المدخرات فإنك بحاجة لوضع هذا المال في السوق والعمل على تنميته بخطة محددة ومعدة مسبقاً من أجل زيادة هذا المال.  

لذلك إذا كنت تسعى لاستثمار طويل الأمد فنحن نقدم لك 5 نصائح للتعامل مع الاستثمار طويل الأجل.  

 

 

إليك بعض النصائح إن كنت تريد المشاركة باستثمار طويل الأجل

الاستثمار

نظم شؤونك المالية 

قبل التفكير في الاستثمار طويل الأجل ينبغي عليك تحديد مقدار الأموال التي تريد استثمارها من خلال تقييم الأصول والديون ووضع خطة عملية ومعقولة وعملية لإدارة الديون وتحديد المبلغ المخصص للطوارئ. حيث أن عملية سحب الأموال في وقت مبكر من الاستثمار طويل الأجل يعيق تحقيق الأهداف التي تطمح لتحقيقها من الاستثمار وهو ما قد يجبرك على البيع بخسارة وهو ما يكون له أثار سلبية على الاستثمار.  

لذلك ينبغي عليك التخطيط بشكل جيد وفعال ووضع خطط عملية وواقعية يمكن تحقيقها والصبر من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من الاستثمار.  

 

تحديد الأفق الزمني الخاص بك 

تختلف الأهداف المحفزة للاستثمار طويل الأجل سواء كانت من أجل التقاعد، أو دفع التكاليف التعليمية، أو بناء منزل، أو غيرها من الأهداف وعليه تختلف المدة الزمنية للاستثمار بناء على هذه الأهداف.  

إن مفتاح كل استثمار طويل الأمد هو معرفة الأفق الزمني الخاص بك بتحديد عدد السنوات التي سوف تستغرقها في الاستثمار قبل ان تكون بحاجة للمال. حيث ان الاستثمار طويل الأجل عادة ما يعني 5 سنوات وأكثر وهو ما يساعدك في تحديد الاستثمارات المناسبة لك واختيارها. 

 

اختر استراتيجية والتزم بها 

بعد الانتهاء من تحديد الأهداف الاستثمارية والأفق الزمني فإنه قد حان وقت اختيار استراتيجية استثمار طويل الأمد والالتزام بها. ومن المفيد أيضاً تقسيم الأفق الزمني الكلي إلى فترات أضيق من أجل توجيه اختيار الأصول وبناء استراتيجية أفضل.  

يقترح خبراء الاستثمار أن يكون الاستثمار في الفترة الأولى أكثر تحفظاً بمعدل مخاطرة أقل في توزيع الاستثمار. وهو ما يعني أنه يجب عليك أن تقوم ببناء استراتيجية مدروسة بعناية.  

وينصح عادة الخبراء بعدم البيع في فترات تراجع السوق لأن ذلك يعني الخسارة وأن تراجع السوق هو فترة من فترات السوق وعادة ما يتجه بالصعود بعد ذلك.  

 

فهم مخاطر الاستثمار 

لتجنب الخسارة في الاستثمار فإنه ينبغي عليك معرفة المخاطر المتعلقة في الاستثمار حيث ان السوق عادة ما يشهد صعود وهبوط من فترة إلى أخرى. تعتبر الأسهم من الاستثمارات الأكثر خطورة مقارنة بالسندات ومن المعلوم في هذا المجال أنه كلما زادت المخاطر زادت الأرباح والعكس صحيح.  

يمكن اعتبار السندات أقل خطورة لكنها ليست أمنة بشكل كامل وعليه يجب عليك الالتزام بالاستثمار في سندات الشركات التي تمتلك تصنيف ائتماني عالي.

 

نوّع بشكل جيد من أجل استثمار ناجح طويل الأجل 

إن عملية توزيع محفظتك الاستثمارية عبر مجموعة متنوعة من الأصول تعتبر أحد أفضل الاستراتيجيات التي يعتمد عليها خبراء الاستثمار في العالم.  

تنويع المحفظة الاستثمارية يتيح لك تعويض الخسائر في الاستثمارات الغير ناجحة التي تفشل في تحقيق الربح وتمنحك ليونة وسيولة مالية جيدة للخروج من السوق بأقل الخسائر لذلك، احرص دائماً على تنويع محفظتك الاستثمارية. 

مواضيع أخرى