صفات المستثمر الناجح

Feb 07,2024
المستثمر

هناك العديد من الصفات والخصال التي يتمتع بها المستثمر الناجح والتي تتشكل مع مرور الوقت وبناء على التجارب والخبرات التي يمر بها المستثمر ومنها القدرة على تحمل الضغط والتعامل مع المخاطر وهو ما يعني أن المستثمر الناجح تصنعه التجارب والظروف ولا يولد بهذه الصفات.  

دائماً ما تكون قرارات الاستثمار التي يتخذها المستثمر الناجح مبنية على الدراسة والتحليل للمشروع الذي يرغب بالاستثمار وهذه الدراسة تمكن المستثمر من اتخاذ القرار الصحيح بدلاً من القرارات العاطفية التي عادة ما تؤدي إلى الفشل وخسارة المال. 

في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على العديد من الصفات التي يتمتع بها المستثمر الناجح وتلعب دور في نجاح مسيرته المهنية.  

بعض من صفات المستثمر الناجح

المستثمر

إليك أهم صفات المستثمر الناجح التي عليك ان تسعى لامتلاكها: 

 

1.القدرة على تحمل المخاطر 

يتمتع المستثمر الناجح بمستوى عالٍ من الوعي الذاتي عندما يتعلق الأمر بتحمل المخاطر حيث انه لا يقوم بالاستثمار في الأصول التي تتجاوز قدرتهم على تحمل المخاطر وهو ما يعني أنه يجب على المستثمر معرفة الحدود الاستثمارية الخاصة به من أجل عدم اتخاذ القرارات الخاطئة والغير عقلانية التي ربما تؤدي إلى خسارته. 

2.فهم وقبول التقلبات 

امتلاك المستثمر الفهم الواضح والصحيح لمبدأ "المخاطرة تعني الأرباح" هي سمة تميز المستثمر الناجح عن غيره حيث انه يتجه عادة نحو دراسة المخاطر المتعلقة باستثمار ما وقبول درجة معينة من التقلبات التي تصاحب هذا الاستثمار.  

3.حاسم 

يتمتع المستثمر الناجح بميزة اتخاذ القرارات الحاسمة التي تتبع ساعات العمل والدراسة والتقييم التي يقوم بها المستثمر حيث إن لا قيمة لهذه الدراسة والتقييم إذا لم يتبعها اتخاذ قرارات حاسمة بما يتعلق بخوض تجربة استثمار معينة أو التخلي عنها.  

4.طرح الأسئلة 

يفضل المستثمر الناجح طرح بعض الأسئلة الإضافية لامتلاك المزيد من المعرفة بدلاً من الندم في وقت لاحق على استثمار سيئ أو عدم اتخاذ قرار الاستثمار. عادة ما يكون المستثمر فضولي بطريقة ما التي تدفعهم للحصول على المزيد من التفاصيل الدقيقة والمعلومات والبيانات والرسومات التي سوف تساعد في دراسة القرار بما يتعلق بالاستثمار في مشروع ما.  

5.تجنب المضاربة 

يفرق المستثمر الناجح بين الاستثمار والمضاربة حيث أنهم عادة ما يتجنب المضاربة ويركز على الاستثمار. اتخاذ قرار شراء سهم ما من صديق كإكرامية يعتبر ضرب من الجنون. لذلك المضاربة لا تعتبر استراتيجية استثمارية ناجحة ويجب أن يحل محلها القرار العقلاني المبني على البحث والدراسة.  

6.التحكم في العواطف 

تعتبر سمة التحكم في العواطف من أهم السمات التي تميز المستثمر الناجح كونها تساعد على التحكم في اتخاذ القرارات المبنية على الدراسات والتحليلات والتخلي عن المشاعر والعواطف التي تتسبب عادة في فشل القرارات الاستثمارية.  

يميل عادة المستثمر الناجح للشراء عندما يكون الآخرون خائفين والبيع عندما يكون الآخرين جشعين، وهذا ما يعني السيطرة والتحكم في المشاعر واتخاذ القرارات الصحيحة.  

7.الواقعية 

رؤية المواقف كما هي تعتبر من سمات المستثمر الناجح، عادة ما يدخل المستثمر في مشاريع واستثمارات بتوقعات منطقية وواقعية تتماشى مع الاتجاهات طويلة الأمد. ويجب على المستثمر الجيد أن يتجاهل الضجيج الصادر عن البيئة المحيطة والقنوات الإخبارية التي ربما تتسبب في الانسحاب من استثمار ما وخسارة المال.   

 

لكل من يسعى للدخول في مجال الاستثمار وأن يصبح مستثمر ناجح يجب أن يعمل على امتلاك هذه الصفات واجادتها لانه تشكل عامل مهم في نجاحه في عالم الاستثمار وأهمها أن يكون شخص واقعي ويبحث دائماً عن التفاصيل ودراسة المشاريع قبل اتخاذ أي قرار استثماري.  

 

مواضيع أخرى