الاستثمارات البديلة

Mar 24,2024
الاستثمار

الذين يسعون إلى تحقيق التنويع والعائدات القوية والتقليل من ارتباطهم بالأسهم والسندات التقليدية، فإن الاستثمار البديل يعد خيارًا مناسبًا. يتضمن الاستثمار البديل أصولًا مثل السلع والعقارات والعملات المشفرة والفن. وكانت هذه الأصول في الماضي حكرًا على المستثمرين الأثرياء ولكن اليوم يمكن لأي شخص الوصول إليها من خلال منصات التمويل الجماعي والاستثمار.  

كما يجب أن يكون المستثمر على علم بأنه، عندما يتبنى الاستثمار البديل، قد يحتاج إلى قبول سيولة محدودة في كثير من الحالات، بالرغم من الوعد بالتنويع الإضافي والعوائد المرتفعة. \

 

ما هي الاستثمارات البديلة؟ 

شهد الاهتمام بالاستثمارات البديلة ارتفاعًا ملحوظًا منذ الركود العالمي في عام 2008، حيث شهدت الأسواق التقليدية انخفاضًا وتدهورًا في أسواق الأوراق المالية وسوق الرهن العقاري. ومع تقلب الأسواق التقليدية، بدأ المستثمرون يبحثون عن فرص استثمارية تنفصل عن ارتباطات الأسهم والسندات النموذجية. وعادة ما تكتسب الاستثمارات البديلة شعبية خلال فترات التقلب الشديد في الأسواق المالية وفترات الضعف الاقتصادي. 

تشمل الاستثمارات البديلة أصولًا تتجاوز أسواق الأسهم والسندات التقليدية. حيث في الماضي كانت هذه الفرص محصورة بشكل رئيسي للأثرياء، لكن اليوم أصبحت متاحة أيضًا للمستثمرين الصغار. 

 

أمثلة على الاستثمارات البديلة تشمل: 

- الذهب والفضة 

- الفن 

- العقارات 

- صناديق التحوط 

- الأسهم الخاصة 

- الديون الخاصة والمتعثرة 

وتبنى جيل الألفية والمستثمرون الجدد البدائل بشكل كبير، يمكن الوصول بسهولة إلى الاستثمارات البديلة من خلال تطبيقات التمويل الجماعي. كما تتيح الصناديق الخاصة وصناديق الاستثمار العقاري المتداولة علنًا، بالإضافة إلى صناديق الاستثمار المتداولة المُدارة، فرصًا للاستثمار في هذا المجال. 

الاستثمارات البديلة والأسهم

الاستثمار

يدرك معظم المستثمرين العائد المحتمل للاستثمار في الأسهم الفردية أو صناديق الاستثمار المتداولة في سوق الأوراق المالية وصناديق الاستثمار المشتركة إلى جانب إمكانية الأداء القوي وسهولة الوصول والسيولة، يعد الاستثمار في سوق الأوراق المالية فئة أصول أساسية للمستثمرين على المدى الطويل. 

كما يواصل المستثمرون البحث عن بدائل للاستثمار في الأسهم، وكذلك الأصول الأقل ارتباطًا بسوق الأوراق المالية، مما يزيد من الطلب على الاستثمار البديل.  

 

ما هي مزايا الاستثمارات البديلة؟ 

إن فكرة تقليل الارتباطات مع الأسهم والسندات يعد عامل جذب رئيسي للاستثمار البديل. حيث قامت صناديق التقاعد والمستثمرون المؤسسون بإدراج البدائل في محافظهم الاستثمارية لسنوات. ومع ذلك، فإن جمع كل البدائل في مجموعة واحدة قد يكون أمر مبالغ فيه. 

يجب أن تضع في اعتبارك أنه ضمن هذه الفئة الواسعة، هناك مجموعة من أنواع الاستثمار. يمكن لبعض البدائل، مثل السلع، توفير التحوط ضد تضخم الأسعار وحماية رأس المال الخاص بك مع ارتفاع الأسعار. يمكن للاستثمارات المرتبطة سلبًا بالأسهم والسندات أن تعزز أصولك المالية عندما تنهار قيم الاستثمار التقليدية. وتوفر بعض الاستثمارات البديلة، مثل صناديق التحوط والصفقات العقارية الخاصة، إمكانية تحقيق عوائد أعلى وارتباطات أقل مع الأصول التقليدية. 

لذلك إذا كنت تسعى إلى التنويع بما يتجاوز الأسهم والسندات التقليدية، فإن البدائل تفتح طريقًا مع إمكانية تحقيق عوائد إجمالية أعلى وتقلبات أقل. اليوم، يتمتع جميع المستثمرين بإمكانية الوصول إلى البدائل، على الرغم من أن البعض قد يجادل بأن أفضل الصفقات مخصصة للمستثمرين المعتمدين من ذوي الثروات العالية. 

 

في الختام فإن الاستثمارات البديلة هي خيار جديد يتجه نحوه المستثمرون لتجنب التقلبات الموجودة في أسواق المال ومن أجل تحقيق الربح وهناك خيارات كثيرة في ما يتعلق بالاستثمارات البديلة ومنها الاستثمار في الذهب. 

مواضيع أخرى