الاستثمار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة

Mar 10,2024
الشركات الناشئة

إن الاستثمار في الشركات الناشئة لم يعد محصور فقط على أصحاب الثروات الضخمة وهذا كله يرجع إلى التمويل الجماعي المنتشر مؤخراً، حيث أن الشركات الناشئة تساهم في الاقتصاد على نطاق واسع وتحقق العائدات للمستثمرين.

نشر موقع "فوربس أدفايزر" الأميركي تقرير يقول فيه أن هناك الكثير من المعلومات التي يجب على الشخص معرفتها عن الاستثمار في الشركات الناشئة وما يجب مراعاته قبل اتخاذ قرار الاستثمار، حيث أن هناك ٣ خيارات للمستثمرين من أجل الاستثمار في مشروع مبتدئ وهي:

1- التمويل الجماعي: يرتكز هذا التمويل على جمع مبالغ كبيرة من عدد كبير من الأشخاص وغالبا ما يتم عن طريق منصات التواصل الاجتماعي أو مواقع التمويل الجماعي ويحصل المستثمرين على حصة صغيرة من الأسهم مقابل استثمار أموالهم.

2- صندوق رأس المال الاستثماري: شكل من أشكال الأسهم الخاصة حيث تجمع الشركة الأموال من المستثمرين للاستثمار بها في الشركات الناشئة.

3- المستثمر الثري: وهو عندما يقوم شخص يمتلك الثروة بالاستثمار بشكل مباشر في الشركات الناشئة.

 

نصائح الاستثمار في الشركات الناشئة

الدراسة والبحث

قبل اتخاذ القرار بالاستثمار في شركة ناشئة يجب عليك القيام ببعض الدراسة والبحث من أجل معرفة فريق العمل والسوق وفهم العمل لأن ذلك سوف يساعدك في تحديد ما إذا كانت هذه الشركة فرصة جيدة للاستثمار ام لا.

مراجعة المخاطر

لا يوجد أي استثمار لا يرافقه مخاطر، وعليه يجب مراجعة ودراسة المخاطر المتعلقة بهذا الاستثمار ومعرفة قدرتك على تحمل هذه المخاطر.

تنويع الاستثمار

هناك قاعدة استثمارية تقر بأنه يجب التنويع في الاستثمار وعدم وضع التمويل في شركة أو مكان واحد وعليه يجب الاستثمار في شركات مختلفة تعمل في قطاعات متنوعة.

الاستعداد لخسارة المال

الفكرة حول مراجعة المخاطر وتحملها هي هذه المرحلة حيث أنه لا يوجد ما يضمن لك تحقيق الأرباح من الإستثمار حتى لو قمت بكل الدراسة اللازمة لذلك يجب عليك الاستعداد لخسارة المال في بعض المشاريع.

 

كيف يمكنك اتخاذ قرار الاستثمار في شركة ناشئة

الشركات الناشئة

ينصح عادة الخبراء بعدم الاستثمار في المشاريع التي لا يفهمونها ويشجعوا الاستثمار في الشركات التي يؤمنوا بها، هذا بالإضافة إلى إجراء الدراسة والبحث عن المشاريع قبل اتخاذ القرار بالاستثمار والإجابة على الأسئلة التالية:

- ما هي القيمة "المضافة"؟

- لماذا يفضله العملاء دون البدائل؟

- ما هو حجم السوق وعوائقه؟

- ما مدى سهولة تقديم المنتج أو الخدمة نفسها من قبل المنافسين؟

- ما هي خبرة فريق الإدارة؟

- هل سيكون هناك حاجة إلى المزيد من التمويل من أجل توسيع الاستثمار؟

 

فوائد الاستثمار في الشركات الناشئة

فرص النمو

يشكل الاستثمار في الشركات الناشئة مخاطرة عالية إلا أنه يحقق عوائد عالية مثل ما قامت به شركة ريفولت حيث أن المستثمرون حققوا 19 ضعفا لحصصهم الأولية بعد ما بلغت قيمة الشركة أكثر من مليار جنيه إسترليني في جولة استثمارها الأخيرة

الاستثمار بناء على القيمة

وهو الاستثمار الذي يقوم به المستثمرون في شركات ناشئة تتماشى مع قيمهم الشخصية.

الرابط الشخصي

وهو قيام المستثمر بالاستثمار للأصدقاء والعائلة من أجل دعمهم بناء على معرفتهم بفرص نجاحهم والايمان بقدراتهم.

الشعور بالإنجاز

عادة ما يقوم بعض المستثمرين بجولات الاستثمار من أجل دعم رواد الأعمال ومراقبة تطورهم ونجاحهم.

 

في النهاية فإن الاستثمار في داخل الشركات الناشئة أصبح ممكن للجميع الآن وليس حكراً على أي طرف وهناك فوائد عديدة ومميزة من الاستثمار في داخل الشركات الناشئة بسبب فرص النمو الموجودة في هذا النوع من الاستثمار وكثرة المشاريع والافكار الناشئة في سوق العمل.

 

مواضيع أخرى