أفضل الطرق لكسب الدخل السلبي

Mar 28,2024
الاستثمار

تحقيق الدخل السلبي لا يقتصر على الأثرياء فقط، بل يمكن لأي شخص يمتلك رأس المال المناسب والإرادة الصلبة إنشاء مصدر للدخل الإضافي. بغض النظر عما إذا كنت تعمل بدوام كامل أو تبحث عن طرق لزيادة دخلك، فإن هناك فرص للحصول على دخل سلبي إضافي. 

يتطلب الدخل السلبي بعض الجهد، لكنه أقل من الجهد المطلوب في الدخل النشط. فمثلاً، امتلاك الأسهم أو السندات يمكن أن يوفر دخلاً بمقابل جهود محدودة بالمقارنة مع إدارة عقار مستأجر. يغطي هذا المقال الخطوات الأولية للبدء في تحقيق الدخل السلبي، والمبالغ المالية التي يمكنك كسبها، والجهد المطلوب، بالإضافة إلى مختلف فرص الاستثمارات المحتملة في هذا المجال. 

 

ما هو الدخل السلبي؟ 

هي عملية يتم من خلالها تحقيق الأرباح والدخل المستمر دون وجود حاجة لتدخل مستمر ونشط من قبل الشخص وذلك يتم من خلال الأرباح التي يحصل عليها من من عقار مستأجر، أو شراكة محدودة، أو أي مشروع آخر. 

 

كيف تبدأ في تحقيق الدخل السلبي؟

هناك العديد من الطرق المتاحة للبدء في كسب الدخل السلبي، ولكن قبل البدء، فإنه من الضروري تحديد مدى الجهد والمال الذي ترغب في استثماره. كما يجب عليك أيضًا اختيار فكرة الدخل السلبي التي تتناسب مع رأس المال الخاص بك ومهاراتك واهتماماتك. 

 

اختيار مصادر الدخل السلبي 

 قم بتخصيص بعض الوقت لتحديد ما إذا كنت ترغب في الاستثمار من أجل الدخل السلبي أو إذا كنت تفضل بدء عمل جانبي يمكن أن يولد لك بعض الأموال. في كل الحالات، فإن بناء تدفق نقدي مستقر قد يستغرق بعض الوقت. 

 

اختيار المنصة المناسبة لاحتياجاتك 

 إذا كنت تفضل الدخل السلبي من الاستثمار، فهناك العديد من الشركات الوسيطة والتطبيقات والبنوك التي يمكن أن توفر لك هذه الخدمة. أما إذا كنت تفضل بدء عمل جانبي، فقد تبدأ ببيع منتجاتك عبر الإنترنت أو بإنشاء موقع ويب أو حتى منصة على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لمهارات أنت تملكها. لكن تذكر أن الجهد المطلوب في البداية قد يكون أكبر ولكنه يقل مع مرور الوقت. 

 

تحديد توقعاتك 

 يجب عليك تقدير عائدك المتوقع من الدخل السلبي بناءً على المبلغ المستثمر. حيث يمكنك الاستثمار في السندات أو سوق الأسهم أو ربما الاستثمار من خلال الترويج لمهارة أو منتج تملكه وعليه يجب توقع المبلغ الذي تسعى للحصول عليه من خلال الاستثمار.  

لماذا يجب عليك البحث عن مصادر الدخل السلبي؟  

- تغطية النفقات الأساسية 

- تحقيق الاستقلال المالي 

- التنوع في مصادر الدخل 

- تحقيق الأهداف والتطلعات 

- التخطيط للطوارئ 

- الحرية المالية 

- التحكم في وقتك 

العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار مصادر الدخل السلبي

الاستثمار

رأس المال  

جميع استراتيجيات الدخل السلبي تتطلب رأس مال للبدء. لتطوير تدفق دخل سلبي من الأصول المالية مثل السيولة النقدية والأسهم والسندات، يجب أن تكون لديك رصيد حساب كافٍ. 

على الرغم من أن التسويق بالعمولة قد يتطلب تكاليف مادية صغيرة لتحقيق تدفق نقدي محتمل، فإنك ستدفع المزيد من خلال الاستثمار برأس المال البشري أو الوقت. 

 

المخاطر والضرائب 

كل استثمار يحمل مخاطرة، ولذلك يجب عليك أن تكون حذرًا. لا تضع شهادات الإيداع والاستثمارات النقدية ذات العائد المرتفع على محك رأس مالك، فقد تتأثر بقوة الشراء بسبب التضخم. كما يمكن أن تتسبب الاستثمارات ذات العائدات العالية في خسارة رأس المال وانخفاض التدفق النقدي في حالة خفض الأرباح. يجب أن تكون على دراية أيضًا بالضرائب، حيث تخضع جميع أشكال الدخل للضريبة من قبل الحكومة، وقد يؤثر هذا على الدخل الصافي الذي تحققه. 

هناك العديد من الأفكار التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل كسب الدخل السلبي أو الاضافي سواء من خلال العمل بجانب عملك الأساسي أو افتتاح مشروع ما أو التسويق لمهارات تملكها أو من خلال الاسواق المالية والعديد من المصادر الأخرى، كل ما عليك هو البحث عن المصدر المناسب لك ولوقتك وأهدافك والبدء في العمل من أجل تحقيق ذلك.  

مواضيع أخرى