الإدارة المالية في الشركات

Jun 27,2024
رواد الأعمال

الإدارة المالية تحدد مصير الشركات 

تعد الإدارة المالية إحدى أهم الوظائف الأساسية التي تقوم عليها الشركات والمنظمات والمؤسسات، حيث أن أقسام الإدارة المالية تعتبر المسؤولة عن إدارة الموارد المالية للشركات، بما في ذلك الإيرادات والمصروفات والاستثمار. ونظراً لحساسية الأمور المتعلقة بحركة الأموال داخل الشركات والمؤسسات وأهمية عنصر المال بالنسبة لها، اكتسبت عمليات الإدارة المالية صفة مصيرية يُحدد بها مآل الشركات، ويحكم عليها اما بالنجاح والاستمرار أو الفشل والتوقف. 

ويُشار إلى مفهوم الإدارة المالية بكونها عملية التخطيط والتنظيم والمراقبة للموارد المالية الخاصة بالمؤسسة، وهي مهمة أساسية في أي شركة أو منظمة، حيث أنها تساعد على تحقيق الأهداف المالية الاستراتيجية للمؤسسة. 

 

أهمية الإدارة المالية في الشركات 

تمتلك الإدارة المالية دورًا مهمًا في نجاح أي شركة أو منظمة، فهي تُساعد على تحقيق الأهداف المالية للمؤسسة، مثل تحقيق الربح، وزيادة القيمة السوقية، وضمان استمرارية العمل وعدم توقفه. ترتكز أهمية الإدارة المالية لدى الشركات على ما يلي: 

أولاً: المساعدة في التخطيط لمستقبل المؤسسة، من خلال وضع الميزانيات وخطط الاستثمار. 

ثانياً: تولي مسؤولية إدارة النفقات والإيرادات، من أجل تحقيق التوازن المالي داخل الشركات. 

ثالثاً: المساهمة في اتخاذ القرارات المالية الخاصة بالشركات، مثل القرارات الاستثمارية والتمويلية. 

وظيفة الإدارة المالية في الشركات

رواد الأعمال

وظيفة الإدارة المالية في الشركات 

تتلخص الوظائف الأساسية التي تتولى مسؤولية القيام بها أقسام الإدارة المالية في الشركات بثلاث وظائف تتمثل بما يلي: 

 

  • التخطيط المالي 

تشمل هذه الوظيفة عمليات اعداد الميزانيات الخاصة بالشركة، خطط الاستثمار، خطط التسويق، خطط الإنتاج، أي عملية رسم السياسات المالية الخاصة بتلك المؤسسة. 

  • التنظيم المالي 

 ويكون ذلك من خلال عمليات تحديد مصادر التمويل، وإدارة الأصول المالية الخاصة بالشركة، وإدارة التدفقات النقدية وتنظيم عمليات الإيرادات والتحكم بها. 

 

  • المراقبة المالية 

تتمثل بعملية قياس أداء المؤسسة من الناحية المالية، وتحليل النتائج، واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة. 

 

نصائح من أجل تحسين أداء أقسام الإدارة المالية في الشركات 

ينصح الخبراء أصحاب الشركات ورواد الأعمال بالاهتمام بشكلٍ جيد في عملية تطوير وتحسين أداء أقسام الإدارة المالية داخل شركاتهم، وذلك انطلاقاً من أهمية تلك الأقسام بالنسبة لسير الأعمال واستمرارها.

 

وتتمثل أهم تلك النصائح بما يأتي: 

- الاستثمار في التدريب والتطوير للموظفين الماليين. 

- استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين مستوى العمليات المالية. 

- التعاون مع الإدارات الأخرى في المؤسسة، مثل أقسام ضبط الجودة أو الموارد البشرية وغيرها. 

 

المسميات الوظيفية داخل أقسام الإدارة المالية في الشركات 

تختلف مسؤوليات كل موظف في قسم الإدارة المالية حسب حجم الشركة وطبيعة أعمالها، إلا أنه وبشكلٍ عام، يرتبط جميع هؤلاء الموظفين بدور مهم في ضمان إدارة الشركة لأموالها بفعالية. وأهم المسميات الوظيفية التي تعمل داخل أقسام الإدارة المالية في الشركات هي: 

 

  • المحاسبين: المسؤولون عن تسجيل المعاملات وإعداد البيانات المالية. 

  • المدققين: القائمين على عمليات مراجعة البيانات المالية للتأكد من دقتها وامتثالها للقوانين واللوائح التنظيمية. 

  • مدراء التمويل: يشرفون على جميع جوانب الإدارة المالية الخاصة بالشركة. 

  • خبراء الاستثمار: يقع على عاتقهم مسؤولية إدارة الاستثمارات المالية للشركة. 

  • خبراء الضرائب: مسؤولون عن تقديم المشورة للشركات بشأن الضرائب وكل ما يتعلق بالنظام الضريبي الخاص بالدولة التي تعمل بها الشركة. 

  • موظفي الحسابات: توكل إليهم مهام تسجيل المعاملات المالية اليومية الخاصة بالشركة. 

  • موظفي السكرتارية: تتلخص مسؤولياتهم في عملية إدارة جدول أعمال مدراء المالية وتقديم الدعم الإداري لهم.

مواضيع أخرى

cookies
تستخدم منصة ثمار ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين تجربتك أثناء تصفح المنصة. بالنقر على "قبول الكل"، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. اقرأ المزيد في سياسة الخصوصية
قبول الكل
رفض الملفات غير الضرورية