4 أخطاء استثمارية شائعة يجب تجنبها

Mar 14,2024
الاستثمار

إن الاستثمار ليس عملية سهلة ولا يوجد بها أي ضمان لتحقيق الأرباح. هناك عدد لا يحصى من الكتب والتقارير حول الاستثمار وكيفية النجاح في هذا المجال. حتى المستثمر المحترف لا يحقق دائماً الأرباح ويتم اكتساب الخبرة في الاستثمار من خلال الممارسة والتجارب وتجنب الأخطاء. 

كما أن هناك اختلاف بين كل مستثمر من ناحية الأهداف الاستثمارية والقدرة على تحمل المخاطر ونوعية المعرفة في المجال والسوق وغيرها من عناصر نجاح عملية الاستثمار في الشركات الناشئة أو غيرها من أنواع الاستثمار، تعرف هنا على بعض الأخطاء الشائعة التي يتجنبها المستثمر الناجح.

 

أمورعليك تجنبها:

 

قلة المعرفة في مجال الاستثمار  

ينصح وارن بافيت وهو أحد أنجح المستثمرين على مستوى العالم بتجنب الاستثمار في الشركات التي لا يتم فهم نماذج أعمالها بشكل جيد. إذا كنت قد قررت الدخول في عالم الاستثمار فإنه يجب عليك امتلاك المعرفة الكافية والقوية في عالم الاستثمار وأنواعه وأساسياته لكي تتمكن من النجاح في عالم الاستثمار.  

هذا إضافة إلى أنه يجب عليك اتباع المعايير الصحيحة في الاستثمار من خلال فهم السوق وتحليل الشركة والقيام بالدراسة الجيدة لكل فرصة استثمارية من أجل عدم المخاطرة باستثمار غير مدروس.  

 

الولاء الزائد الشركة 

عادة ما يتعلق الكثير من المستثمرين بالشركة خاصة عندما تبدأ في تحقيق أداء جيد وذلك ربما يؤدي في مرحلة ما إلى اتخاذ قرارات استثمارية خاطئة. يجب أن تتذكر دائماً بأن الهدف من وراء الاستثمار هو كسب المال بأقل قدر من المخاطر وعليه يجب عدم اتخاذ أي قرار استثماري بدافع عاطفي حتى لو كانت الشركة تسير في مسار جيد.  

 

قلة الصبر 

اتباع نهج بطيء وثابت في نمو المحفظة يؤدي عادة إلى تحقيق عوائد أكبر على المدى الطويل. وعادة ما يقع المستثمرين الجدد في مشكلة قلة الصبر والتي تتسبب في فشلهم بمشاريعهم الاستثمارية بتوقعهم تحقيق عوائد غير منطقية أو تحقيق الأرباح بسرعة عالية وهو ما يؤثر بشكل أساسي في القرار الاستثماري بالانسحاب بسبب عدم تحقيقهم الأهداف.  

 

الفشل في التنويع 

في حين أن بعض المستثمرين يمكنه تحقيق عوائد جذابة ومميزة من خلال التركيز في عملياتهم الاستثمارية سواء في قطاع واحد إلا أنه ينبغي اتباع نهج التنوع في الاستثمار الذي ينصح به معظم الخبراء والمحترفين في عالم الاستثمار لأن ذلك من شأنه أن يقلل المخاطر ويعيد التوازن للمحفظة في حال فشل أي قرار استثماري في شركة ما.  

 

خطوات عملية لتجنب الوقوع في الأخطاء الاستثمارية

الاستثمار

وضع خطة عمل 

قم بتحديد الهدف من الاستثمار والمبلغ الذي تحتاج إلى استثماره وخفض من توقعاتك العالية في تحقيق الأرباح.  

 

المراجعة الدورية 

 يجب القيام بمراجعة دورية للاستثمار الذي قمت به ومراقبته من أجل اتخاذ القرار المناسب في ما يتعلق بإجراء التعديلات أو لا.  

 

تجنب استخدام أموال التقاعد 

 يجب عليك أن تتجنب استخدام أموال التقاعد في الاستثمارات العالية المحفوفة بالكثير من المخاطر.  

 

 تحديد رأس المال الاستثماري وتحمل الخسائر 

 ينبغي عليك تحديد رأس المال المخصص للاستثمار والالتزام به لتجنب الإفلاس في حال خسارة هذا الاستثمار لأنه من الممكن خسارة ١٠٠٪ من الاستثمار.  

بتجنب هذه الأخطاء الاستثمارية الشائعة واتباع أفضل الممارسات المتعلقة بالاستثمار فأنه يمكنك تحقيق النجاح وضمان امتلاك محفظة مستقرة تساعد نموك وتطورك في عالم الاستثمار. لذلك استثمر اموالك بعناية واسعى دائماً نحو التنويع في المحفظة واتخاذ القرارات الاستثمارية بناء على الدراسة والتقييم المنطقي.  

مواضيع أخرى