5 عناصر مهمة عند اختيارك لمنصات التمويل الجماعي

Dec 07,2023
منصات التمويل الجماعي,التمويل الجماعي

برز التمويل الجماعي في العقد الماضي في جميع دول العالم وشكل وسيلة وطريقة يعتمد عليها الشركات والأفراد من أجل الحصول على تمويل للمشاريع أو الشركات الناشئة أو للأفراد والقضايا المختلفة من خلال منصات التمويل الجماعي.  

ويشير مصطلح التمويل الجماعي إلى عملية جمع الأموال من خلال منصات متخصصة في تسهيل خدمات الحصول على هذا التمويل للأهداف المختلفة.  

إذا كنت تسعى للحصول على تمويل جماعي فإنه يجب عليك معرفة بعض الأمور والنصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار منصات التمويل الجماعي.

نصائح عند اختيار منصات التمويل الجماعي

منصات التمويل الجماعي,التمويل الجماعي

 

التوافق مع هدفك  

تختلف منصات التمويل الجماعي في العديد من العناصر وأهمها هدف كل منصة ولذلك عند البحث عن منصات تمويل جماعي يجب عليك البحث عن منصات تتوافق مع الهدف الذي تسعى لأجله بالحصول على تمويل جماعي.  

هناك بعض من منصات التمويل الجماعي يكون هدفها دعم المشاريع والشركات الناشئة ومنصات أخرى لدعم قضايا انسانية أو لدعم حالات الطوارئ الطبية.  

لذلك من المهم عند البحث عن تمويل جماعي أن تقوم ببناء قائمة بمنصات التمويل الجماعي التي تتناسب مع الهدف الذي تسعى لتحقيقه قبل البدء بعملية التمويل.  

 

الموثوقية 

بعد عملية البحث عن منصات التمويل الجماعي التي تتناسب مع هدفك فإنه يجب عليك أن تقوم بالبحث عن هذه المنصة لمعرفة مدى مصداقية وموثوقية هذه المنصة لكي لا تكون ضحية منصة تمويل غير جديرة بالثقة تقوم بالاحتيال عليك بعد جمع المبلغ المالي الذي تحتاجه.  
 

طرق الدفع 

ان توفير طرق دفع مختلفة ومتعددة وامنة على منصات التمويل الجماعي يعتبر أحد أهم العوامل التي يجب اخذها بعين الاعتبار كونها تساهم بشكل اساسي في تسهيل عملية الدفع من قبل الممولين للمشاريع وهو ما يؤثر على حجم التمويل الذي يمكن جمعه.  

لذلك، يجب اختيار منصات تمويل جماعي التي توفر طرق دفع متعددة لتساعد في جمع أكبر قدر ممكن من التمويل للمشروع أو الشركة.

 

الوصول على وسائل التواصل الاجتماعي 

تعتمد فكرة التمويل الجماعي على جمع التمويل من مجموعة من الناس وانتشار فكرة تمويل المشاريع أو الأفكار بين الناس وهو ما يعززه ويساعد في تحقيقه منصات التواصل الاجتماعي كونها أفضل مكان للانتشار بين الناس هذا بسبب ملايين المستخدمين لهذه المنصات والتي تساعد وتساهم في التمويل الجماعي.   

 

رسوم المنصة  

جميع منصات التمويل الجماعي يكون لها نسبة أو رسوم معينة لحملات التمويل الجماعي في داخل المنصة وهو ما يعني أنه يجب عليك البحث عن رسوم ونسبة هذه المنصات قبل اختيار المنصة التي سوف تقوم من خلالها بالحصول على التمويل للمشروع أو الشركة الناشئة.  

في الختام، هناك العديد من العوامل والنصائح التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند اختيار منصات التمويل الجماعي من أجل تمويل فكرة أو مشروع ما وهنا في هذا المقال قمنا بتفصيل أهم العناصر التي تؤثر بشكل مباشر على حملات التمويل الجماعي. لذلك يجب عليك اتباع هذه النصائح إذا كنت تسعى للحصول على تمويل جماعي يساعدك في تحقيق أهدافك من هذا التمويل.  

مواضيع أخرى