ما هي تقنية NFC وكيف غيرت حياتنا؟

Aug 06,2023
المدفوعات الإلكترونية

ما هي آلية عمل خاصية  NFC؟

تنقل خاصية "NFC" البيانات وتستقبلها عبر "موجات الراديو"، بسرعة كبيرة، على عكس البلوتوث، الذي ينقل الملفات عبر ظاهرة "الحث المغناطيسي" بسرعة بطيئة، وتتطلب وجود جهازين نشطين يعملان بطاقة من أجل التواصل، أما خاصية "NFC"، فيمكنها أن تعمل بين هاتفيين ذكيين، أو حتى بين هاتف الذكي، وملصق ذكي لا يحتاج إلى مصدر طاقة.

 

ما هي مجالات استخدام خاصية  NFC؟

أولا تبادل الملفات بين هاتفين ذكيين، أيًا كان حجمها بسرعة فائقة من خلال تفعيل خاصية "NFC" بهما أولًا، ثم جعل الجهازين يلمسان بعضهما البعض من خلال غطائهما الخلفي.
ثاني مجال، هو اتصال الهاتف الذكي بالملصقات الذكية التي تعرف باسم "NFC Tags" ولا تحتاج إلى بطارية أو طاقة لكي تعمل، حيث يتم برمجة تلك الملصقات، عبر تطبيقات مخصصة مثل "Trigger" و NFC Task Launcher ، تجعل الهاتف ينفذ مهام معينة بشكل أوتوماتيكي، بمجرد تلامسه معها.

ومن أهم مجالات استخدام NFC :

هو الدفع الإلكتروني، فبدلا من أن تقوم بإخراج بطاقتك الائتمانية في المحلات وإدخالها في الماكينة المخصصة ثم كتابة كلمة السر، يمكنك دفع أموال المشتريات عن طريق هاتفك الذكي.
ويتطلب الدفع الإلكتروني باستخدام خاصية "NFC"، أن يدعم الهاتف خدمات أندرويد باي، أو آبل باي، أو سامسونج باي، وعلى الرغم من  أن هذه الخدمات تستخدم الآن على نطاق ضيق، في بعض الدول، إلا أن المستقبل لها، فبعد بضع سنوات سيتمكن الجميع من دفع ثمن مشترياتهم في المحلات باستخدام هواتفهم الذكية.

كيف يمكن للمدفوعات الإلكترونية أن تساعدنا في التجارة والتسويق؟

- تحسين تجربة العملاء

يمكنك تقديم خيار دفع مناسب وآمن للعملاء، مما يؤدي إلى إرضاء العملاء وتكرار الأعمال. يمكن أن يؤدي هذا المستوى العالي من الخدمة أيضا إلى تناقل الحديث بشكل إيجابي وتحسين صورة علامتك التجارية.

- معاملات بسيطة

تقضي مدفوعات NFC على الحاجة إلى تمرير البطاقة التقليدية أو إدخالها، مما يؤدي إلى أوقات تسجيل خروج أسرع وتحسين الكفاءة العامة. لن يضطر عملائك إلى الانتظار في طوابير طويلة، مما يؤدي إلى تجربة تسوق أكثر متعة.

- تخفيض التكاليف

يمكن أن يؤدي استخدام تقنية NFC أيضًا إلى تقليل تكلفة قبول الائتمان أو debit البطاقات، لأنها تلغي الحاجة إلى معدات إضافية والرسوم المرتبطة بها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الإيصالات الرقمية وسجلات المعاملات إلى توفير التكاليف لعملك.

- تحليل البيانات

باستخدام مدفوعات NFC ، ستتمتع بإمكانية الوصول إلى البيانات والرؤى القيّمة، مثل أنماط الإنفاق والتركيبة السكانية للعملاء. يمكن أن يساعدك هذا في تحسين عملياتك وتعزيزها، مما يؤدي إلى نجاح شامل أكبر لعملك.

 

يوفر تحليل بيانات نقاط البيع بيانات قابلة للتنفيذ تتيح لك أن تكون أكثر فاعلية في عروضك الترويجية ، وتوقع المبيعات وتنفيذ حملات تسويقية مربحة عبر questionpro.

طريقة إضافة البطاقة في الهاتف

باختصار، تقنية NFC قد أحدثت تغيير ملحوظ في حياتنا حيث سهلت التواصل والتفاعل مع الأجهزة الإلكترونية وتحسين تجربتنا كمستخدمين. مع تطورها المستمر، يمكننا توقع المزيد من التحسينات والاستخدامات المبتكرة في المستقبل. حيث ستتطور تطبيقاتها وتنتشر على نطاق أوسع، مما يتيح لنا القدرة على القيام بمزيد من الأنشطة والمهام اليومية باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة القريبة. وقد نشهد في المستقبل المزيد من التقدم في مجال المدفوعات الإلكترونية.

مواضيع أخرى