لماذا تفشل بعض الشركات الناشئة في سنواتها الأولى؟

Oct 06,2022
الشركات الناشئة

رغم اتجاه المزيد من الأشخاص سنوياً لمجال ريادة الأعمال، وتأسيس مشاريعهم الخاصة سعياً وراء تحقيق الأرباح، إلا أن هذا المجال يشهد الكثير من قصص فشل الشركات الناشئة، التي قد لا يمر على تأسيس بعضها سوى بضع سنوات إلا وتغلق أبوابها! 

لذلك بدء عمل تجاري هو أصعب بكثير مما يعتقده معظم الناس! نادرًا ما تكون شركة ناشئة متناغمة مع مكانتها المتخصصة بحيث يمكنها التعويم بأقل جهد ممكن. 

لكن لماذا تفشل العديد من الشركات الناشئة؟ ، كم منهم يفشل بالفعل؟ الأسباب عميقة ، ولكن إليك هذه الأسباب التي يجب عليك معرفتها قبل بدء شركتك او حتى اذا كان لديك شركة قائمة: 

 

أسباب فشل بعض الشركات الناشئة؟

١- المال ينفذ و ينتهي! 

هذا السبب المعطى على نطاق واسع لا يفسر حقًا سبب فشل الشركات الناشئة! ينفذ المال لأنه توقف عن الدخول بشكل مستمر  ، فلماذا جف التدفق النقدي في الشركة؟ هل كان ذلك بسبب سوء إدارة التكاليف أم لأن المبيعات لم تكن عالية بما يكفي؟ يرتبط نفاد الأموال عادةً بعدم القدرة على الحصول على التمويل أو المزيد من التمويل اللازم للحفاظ على الأعمال التجارية  ، خاصة في الأيام الأولى ، حتى تتمكن الشركة من البدء في تحقيق الأرباح.

 

٢- السوق المستهدف خاطئ! 

يحاول عدد كبير جدًا من الأشخاص بدء عمل تجاري يستهدف الجميع ولكن هذا لا يعمل بشكل جيد جدًا. كلما كان مكانتك محددة بدقة، كان من الأسهل تسويقها للجمهور المناسب.

 

٣- قلة البحث المستمر! 

 يذهب عدد كبير جدًا من رواد الأعمال بشركاتهم الناشئة إلى السوق معتقدين أن لديهم خدمة أو منتجًا رائعًا يقدمونه ، لكنهم يفشلون في إدراك أن لا أحد يريد هذه الخدمة أو المنتج. لذلك من خلال أداء واجبك والبحث في السوق الخاص بك بشكل أعمق و تفصيلي، ستعرف بالضبط كيفية تلبية احتياجات العملاء المحتملين، لذلك اهم نقطة هي أن تعرف ما يريده عملائك أولا! أو مقابلة عدد كبير من الفئة المستهدفة  و معرفة رأيهم الشخصي عن خدمتك أو منتجك في أسرع وقت!

 

٤- الشراكة السيئة! 

في كثير من الأحيان، عند بدء عمل تجاري ، هناك حاجة إلى شريك. أحدكم قد يكون خبير في مجال والآخر خبير في مجال آخر لذلك من الأكيد أنه سوف تتعارض أفكاركم مع الشركة، وبدون حل واضح، يبدأ الصراع الداخلي بينكم. أو ربما يوجد تفاوت في جد و اجتهاد و عمل كل شريك عن الأخر، و يعتقد كل على حده أنه يعمل بجد من الأخر! في النهاية قد تفشل الشراكة وتفشل الشركة معها لذلك من خلال وجود اتفاق الشركاء يوضح دور وواجبات و مهام كل شريك ، فيمكنك تجنب معظم النزاعات قبل ظهورها.

 

٥- قلة الخبرة الكافية! 

يبدأ الكثير من رواد الأعمال أعمالهم لأنهم بحاجة إلى وظيفة او مصدر دخل آخر! وبعضهم قد لا يعلم ما يريد البدء في عمله أو كيف يبدأ بمشروع جديد! لذلك الحقيقة المحزنة هي أنه بدون مهارات العمل والخبرة الحقيقية، فإن هؤلاء رواد الأعمال سيواجهون النضال والصعوبات في شركاتهم.

 

٦- التسويق السيء! 

بدلاً من التخبط في حملتك التسويقية ، استعن بأشخاص خبيرين في هذا المجال! قد تكلفك اموالًا ، ولكن إذا تم تنفيذها بشكل صحيح ، فستجلب أكثر بكثير مما أنفقته! 

ختاماً ، تفشل العديد من الشركات الناشئة في السنوات الأولى ، مما يشير إلى أن العديد من الأشياء يجب أن تسير بشكل صحيح وفعّال حتى تنجح أعمالك! لحسن الحظ ، يمكنك أن تكون واحدًا من ٥٠٪ الذين حققوا نجاحًا في السنة الأولى! للقيام بذلك ، تحتاج إلى اتباع النصائح المذكورة أعلاه ، بالاضافة الى ، عليك اختبار فكرتك ، والقيام بخطة كاملة ، والتأكد من أنها ستنجح قبل أن تقفز للخطوات التالية، والأهم من ذلك كله الحصول على تمويل جيد حتى تستمر شركتك في زيادة الأرباح لديك ، وهذا ما نقدمه لدينا في منصة ثمار حيث نساعد المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر على الحصول على تمويل لمشترياتهم ، إذا كنت مهتم يمكنك التسجيل معنا من خلال الرابط التالي: https://www.themar.sa/#services


 

أسباب فشل بعض الشركات الناشئة؟

١- المال ينفذ و ينتهي! 

هذا السبب المعطى على نطاق واسع لا يفسر حقًا سبب فشل الشركات الناشئة! ينفذ المال لأنه توقف عن الدخول بشكل مستمر  ، فلماذا جف التدفق النقدي في الشركة؟ هل كان ذلك بسبب سوء إدارة التكاليف أم لأن المبيعات لم تكن عالية بما يكفي؟ يرتبط نفاد الأموال عادةً بعدم القدرة على الحصول على التمويل أو المزيد من التمويل اللازم للحفاظ على الأعمال التجارية  ، خاصة في الأيام الأولى ، حتى تتمكن الشركة من البدء في تحقيق الأرباح.

 

٢- السوق المستهدف خاطئ! 

يحاول عدد كبير جدًا من الأشخاص بدء عمل تجاري يستهدف الجميع ولكن هذا لا يعمل بشكل جيد جدًا. كلما كان مكانتك محددة بدقة، كان من الأسهل تسويقها للجمهور المناسب.

 

٣- قلة البحث المستمر! 

 يذهب عدد كبير جدًا من رواد الأعمال بشركاتهم الناشئة إلى السوق معتقدين أن لديهم خدمة أو منتجًا رائعًا يقدمونه ، لكنهم يفشلون في إدراك أن لا أحد يريد هذه الخدمة أو المنتج. لذلك من خلال أداء واجبك والبحث في السوق الخاص بك بشكل أعمق و تفصيلي، ستعرف بالضبط كيفية تلبية احتياجات العملاء المحتملين، لذلك اهم نقطة هي أن تعرف ما يريده عملائك أولا! أو مقابلة عدد كبير من الفئة المستهدفة  و معرفة رأيهم الشخصي عن خدمتك أو منتجك في أسرع وقت!

 

٤- الشراكة السيئة! 

في كثير من الأحيان، عند بدء عمل تجاري ، هناك حاجة إلى شريك. أحدكم قد يكون خبير في مجال والآخر خبير في مجال آخر لذلك من الأكيد أنه سوف تتعارض أفكاركم مع الشركة، وبدون حل واضح، يبدأ الصراع الداخلي بينكم. أو ربما يوجد تفاوت في جد و اجتهاد و عمل كل شريك عن الأخر، و يعتقد كل على حده أنه يعمل بجد من الأخر! في النهاية قد تفشل الشراكة وتفشل الشركة معها لذلك من خلال وجود اتفاق الشركاء يوضح دور وواجبات و مهام كل شريك ، فيمكنك تجنب معظم النزاعات قبل ظهورها.




 

٥- قلة الخبرة الكافية! 

يبدأ الكثير من رواد الأعمال أعمالهم لأنهم بحاجة إلى وظيفة او مصدر دخل آخر! وبعضهم قد لا يعلم ما يريد البدء في عمله أو كيف يبدأ بمشروع جديد! لذلك الحقيقة المحزنة هي أنه بدون مهارات العمل والخبرة الحقيقية، فإن هؤلاء رواد الأعمال سيواجهون النضال والصعوبات في شركاتهم.

 

٦- التسويق السيء! 

بدلاً من التخبط في حملتك التسويقية ، استعن بأشخاص خبيرين في هذا المجال! قد تكلفك اموالًا ، ولكن إذا تم تنفيذها بشكل صحيح ، فستجلب أكثر بكثير مما أنفقته! 

 

ختاماً ، تفشل العديد من الشركات الناشئة في السنوات الأولى ، مما يشير إلى أن العديد من الأشياء يجب أن تسير بشكل صحيح وفعّال حتى تنجح أعمالك! لحسن الحظ ، يمكنك أن تكون واحدًا من ٥٠٪ الذين حققوا نجاحًا في السنة الأولى! للقيام بذلك ، تحتاج إلى اتباع النصائح المذكورة أعلاه ، بالاضافة الى ، عليك اختبار فكرتك ، والقيام بخطة كاملة ، والتأكد من أنها ستنجح قبل أن تقفز للخطوات التالية، والأهم من ذلك كله الحصول على تمويل جيد حتى تستمر شركتك في زيادة الأرباح لديك ، وهذا ما نقدمه لدينا في منصة ثمار حيث نساعد المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر على الحصول على تمويل لمشترياتهم ، إذا كنت مهتم يمكنك التسجيل معنا من خلال الرابط التالي: https://www.themar.sa/#services


 

مواضيع أخرى