طريقك إلى الحرية المالية

Aug 06,2023
الاستثمار

الاستثمار يعرف بأنه وسيلة تساهم في تنمية قيمة المال وتنميته عن طريق الاعتماد على إحدى الطرق الاستثمارية المتاحة في السوق التجاري. ومن التعريفات الأخرى للاستثمار أنه أداة مالية تساهم في تحقيق فائدة وأرباح تعمل على زيادة نسبة المال المدخر، ولكن ليس بالضرورة أن يكون الاستثمار ناجحاً دائماً؛ لأن نجاحه يعتمد على طبيعة الاستراتيجية المالية والاستثمارية التي يُطبقها المُستثمر قبل البدء بالتفكير الفعلي في تطبيق عملية الاستثمار.

استثمر بطريقة صحيحة عن طريق بناء ثروتك بمبالغ بسيطة لتنطلق نحو الحرية المالية فيمكنك التوقع كمستثمر بعد شراء الأصول ذات القيمة ( الأصول الرأسمالية) الآتي:

  • ارتفاع قيمتها بمرور الوقت.

  • توفير مصدر جديد للدخل.

  • أو أنها تحقق الأمرين معاً أي ارتفاع قيمتها مع مرور الوقت، وتوفيرها لمصدر دخل إضافي.

 

 طرق الاستثمار في المبالغ الصغيرة

 

السّندات

نوع من أنواع الأوراق المالية التي تحمل قيمة مالية متنوعة، أو فئات محددة من المال، وتعمل السندات وفقاً لمبدأ الديون المالية؛ أي يقوم المُستثمر بشراء السند وتأجيل سداد ثمنه حتى يبيع قيمته مجدداً بمبلغ أعلى من ثمن شرائه وهكذا يتمكن من تحقيق الربح من مبلغ الاستثمار ومن ثم استثماره مرةً أخرى أو ادخاره، كشراء سندات بقيمة 500 ريال على فترة سداد مؤجلة، ومن ثم عرضها للبيع بقيمة 600 ريال، وعند بيعها يتم تحقيق ربح بقيمة 100 ريال.

 

الأسهم

هي عبارة عن حصص مالية يتم شراؤها ضمن رؤوس أموال الشركات والمؤسسات التي تطرح جزءاً من أسهمها للتداول ليصبح المُستثمر (صاحب السهم) طرفاً من أطراف مالكي الشركات والمؤسسات، أو ضمن المساهمين في نمو رؤوس الأموال مع مرور الوقت، وعادةً تحقق الأسهم الأرباح من خلال طرحها للتداول عن طريق بيعها. كشراء أسهم بقيمة 500 ريال، وبعد مرور أيام أو شهور على شرائها يتم بيعها بقيمة 800 ريال عند ارتفاع قيمتها في السوق المالي مما يساهم في تطبيق المفهوم الصحيح للاستثمار وتحقيق الأرباح المالية. لمعرفة الفرق بين السندات والأسهم يمكنك الاطلاع على تدوينة ثمار السابقة الأسواق المالية.

 

صناديق الاستثمار

عبارة عن مجموعة من الصناديق المالية التي تحتوي على أسهم وسندات يقوم المستثمرون بشراء محتوياتها ومن ثم العمل على استثمارها وفقًا للمجالات الخاصة بها. وقد يتم بيعها لاحقاً بسعر أعلى من سعر شرائها وهكذا يتم تطبيق مفهوم الاستثمار بطريقة صحيحة. وعادة تركز صناديق الاستثمار على تحويل قيمة السندات والأسهم الصغيرة إلى قيمة كبيرة في حال عدم رغبة مالكها في بيعها بسعر أعلى من سعر شرائها.

نصائح لاستثمار ناجح

الاسثتمار

أولًا

حدد مقدار الاستثمار من المهم أن تتأكد أن أي استثمار يخصك ينبثق من الفوائض النقدية المتوفرة لك على اعتبار أن الاستثمار في الأسهم يستمر إلى فترة زمنية طويلة. وكقاعدة روتينية تجنب الاستثمار بأكثر مما يمكنك خسارته.

ثانيًا

حدد أهدافك الاستثمارية قبل الشروع باختيار محفظتك. فهل أنت من الباحثين عن تدفق مالي منتظم أو تسعى للحصول على أرباح رأسمالية في الأجل القصير. بمعنى آخر، هل أنت من الباحثين عن أسهم النمو أو الأسهم المستقرة أم مزيج من الاثنين.

ثالثًا

من المتعارف عليه أن هنالك علاقة بين العائد ومستوى المخاطر وبذلك يمكن القول أنه كلما زادت المخاطرة كلما زادت العوائد المتوقعة.

رابعًا

تفهم الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تحقيق الأرباح في الاستثمار بالأسهم. عوائد الأسهم يتضمن التوزيعات النقدية وتوزيعات الأسهم وارتفاع القيمة السوقية للاستثمار.

خامسًا

قم بالتنويع، لا تضع كل البيض في سلة واحدة! كمستثمر، عليك شراء أسهم في مختلف القطاعات الاقتصادية والشركات المختلفة. إن هذا التنويع يقلل من تقلبات المحفظة. عندما يتعلق الأمر باختيار القطاعات، يجب عليك التركيز على القطاعات التي من المتوقع أن تزدهر في المدى القصير والمتوسط.

 

ندرك جميعًا أهمية الاستثمار الصحيح للمبالغ البسيطة في تحقيق النجاح المالي على المدى الطويل، فالاستثمار يوفر لك كمستثمر فرصة لتحويل رأس مالك لقيمة أكبر وتحقيق عائد مالي قابل للنمو. سواءً كنت تفكر بالاستثمار في السندات، الأسهم أو صناديق الاستثمار. التنويع يظل دائمًا مفتاحًا رئيسيًا في إدارة المخاطر وتعزيز الفرص الاستثمارية. ينبغي عليك أيضًا أن تحدد أهدافك الاستثمارية بوضوح وأن تتوافق مع مستوى المخاطر الذي تستطيع تحمله. مع ذلك، يجب ألا تنسى أهم نقطة بأن الاستثمار يتطلب صبرًا وتفهمًا للأسواق المالية! قد يواجهك تقلبات وتحديات في السوق ولكن من الضروري الاحتفاظ برؤية طويلة الأمد وعدم الاستسلام للعواطف عند اتخاذ القرار.

عند القيام بالاستثمار يجب أن نكون دائمًا على استعداد للتعلم وتحسين مخزون ثقافتنا المالي. كما ينبغي عليك عزيزي المستثمر استشارة محترفين ماليين مؤهلين والاستفادة من الأدوات والموارد المتاحة لاتخاذ قرارات استثمارية مدروسة ولا تنسى الاستثمار في مشاريع المنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على منصتنا الرسمية فور انطلاقتنا الرسمية THEMAR.sa.

في النهاية، يعتبر الاستثمار بطريقة صحيحة ومدروسة للمبالغ البسيطة فرصة لتحقيق النمو المالي وتحقيق أهدافنا المالية الطويلة الأمد. وبتحويلك الأموال من الادخار إلى الاستثمار يمكن أن يشكل ذلك فرقًا هائلاً في قدرتك على بناء ثروة وتحقيق الاستقلال والتوجه نحو الحرية المالية.

مواضيع أخرى