خطتك الاستراتيجية

Aug 06,2023

الخطوات الأربع التي ستساعدك على التركيز:

 

- اختر نموذج عمل واحد

لا يوجد نموذج عمل واحد يناسب الجميع ينطبق على كل شركة ناشئة ، لذلك يجب على المؤسسين الناشئين أن يأخذوا الوقت الكافي لإجراء بحث مكثف حول النموذج الذي سيعتمدونه لشركتهم قبل الإطلاق. بمجرد أن تختار أفضل نموذج لشركتك ، التزم به ، فتغيير النماذج أثناء بدء النشاط الفعلي لشركتك سيعيق نجاحك.

 

- اختر مشكلة واحدة تحلها شركتك واستمر في حلها

من المغري أن تضيف باستمرار المزيد والمزيد من الميزات الرائعة لمنتجك ، ولكن الشيء الوحيد الذي سيشدّ عملائك هو إتقان حل مشكلة واحدة فقط. 

 

- تعامل موظفيك السيئين 

من أصعب الأمور التي قد تواجهها هي تعيين فريق مؤهّل ميسور التكلفة. إذًا ، إذا كان الموظف لا يعمل على تعزيز تقدم شركتك ، فقد حان الوقت للنظر في عائد الاستثمار لهذا الشخص والتفكير في كيفيّة السماح له بالرحيل. الاحتفاظ بالموظفين السيئين سيخلق مشاكل إضافية لا تريدها في المستقبل.

 

طبّق مبدأ التركيز على مهامك اليوميّة

عاداتك كصاحب منشأة تؤثّر على نجاح أو أعدم نجاح منشأتك, فإن كنت ممن يتشتّت بسبب تعدد المهام ولا يقدر على التركيز على مهام واحد واتباع جدولك الذي وضعته بنفسك فعليك إعادة النظر فيما تفعل. خصّص مئة في المئة من طاقتك كل يوم لموضوع مختلف مثلا يوم الاثنين للتركيز على الإدارة وتشغيل الشركة, الثلاثاء للتركيز على المنتج وتطويره, الأربعاء للتركيز على التسويق والاتصالات والنمو, الخميس للتركيز على الشراكات وإلى آخره.
 

العيش في العصر الرقمي يعني أن معظم الناس يرغبون في الحصول على نتائج عاجلة، مما أدى إلى الاعتقاد بأن تعدد المهام هو السبيل لذلك. ومع ذلك ، في دراسة أجرتها جمعية علم النفس الأمريكية ، خلص الباحثون إلى أن تنفيذ أكثر من مهمة واحدة في وقت واحد ، وخاصة أكثر من مهمة معقّدة ، يعيق الإنتاجية والكفاءة. لذلك في المرة القادمة التي تشعر فيها بالحاجة إلى قول "نعم" لمزيد من الأمور التي قد تتطلب انتباهك ، تأكد من إكمال مهمّتك التي بين يديك قبل الانتقال إلى المهمة التالية.

خطوات للتعامل مع التحديات التي تواجه منشأتك أثناء نموّها:

رواد الأعمال

 

1. ضع أهدافًا واضحة

 بدون أهداف واضحة ، قد يكون من الصعب معرفة شكل النجاح أو المهام الأكثر أهمية. من خلال وضع مجموعة محددة من الأهداف في الاعتبار ، يصبح من الأسهل تحديد أولويات المهام والتركيز على النتيجة المرجوّة.

 

2. راقب التقدم

مع نمو الشركة الناشئة ، من المهم متابعة التقدم والتأكد من إكمال المهام كما هو متوقع. ستساعد المراجعة المنتظمة للتقدم على ضمان تحقيق الأهداف والسماح بإجراء أي تعديلات ضرورية.

 

3. تكيّف بسرعة

 في بيئة سريعة التغير ، يجب أن تكون الشركات الناشئة قادرة على التكيّف بسرعة من أجل مواكبة المنافسة. من خلال البقاء على اطلاع حول التغييرات في السوق وتعديل الاستراتيجيّة وفقًا لذلك ، يمكن للشركات الناشئة أن تكون في طليعة المتصدّرين للمجال وأن ترفع فرص نجاحها.

 

4. خوض المخاطر

المخاطرة جزء أساسي من إدارة النمو في أي شركة ناشئة. في حين أن بعض المخاطر ستؤدي حتمًا إلى الفشل ، فإن المخاطرة المحسوبة يمكن أن تزيد بشكل كبير من فرص نجاح الشركة الناشئة.

 

5. ابق منظمًا

 مع وجود العديد من الأجزاء المتحركة في أي شركة ناشئة ، من الضروري أن تظل منظمًا للتأكد من إكمال المهام بكفاءة وفعالية. باستخدام أدوات إدارة المشاريع مثل Trello أو Asana ، يمكن للشركات الناشئة التأكد من أن الجميع في نفس الصفحة ويعملون لتحقيق نفس الأهداف.

 

أدوات تساعدك على تنظيم المهام والمشاريع في المنشأة:

 

أسانا هو موقع لإدارة مشاريع الفريق والمهام الفرديّة, من الأشياء الصغيرة إلى الصورة الكبيرة ، ينظم Asana العمل بحيث تكون أنت وفريقك على بيّنة بشأن ما يجب القيام به ، ومتى يتم القيام به ، وكيفيّة إنجازه.

 

 من مميزات برنامج تريللو أنه يمكنك من إدارة مشروعك بشكل دقيق مع إظهار كافة التفاصيل .تستطيع من خلاله رؤية مدى تطور كل مهمة داخل كل مشروع.

 

وتحديد مواعيد كل مهمة داخل المشروع وإرسال إشعار عند انتهاء المعدل الزمني الخاص بكل مهمة .يمكنك العمل على هذا البرنامج بفريق كامل حيث تستطيع توزيع المهام بين أفراد الفريق ورؤية أعمال كل فرد في إجمالي المشروع ومدى إنجازه لعمله . وتستطيع من خلال إعدادات البرنامج إرسال إشعار لكافة أعضاء فريق العمل عند انتهاء جزء معين من المشروع أو عند تغيّر خطة المشروع. يمتاز البرنامج بواجهة بسيطة جداً تمكنك من التعامل معه وتعلمه بشكل سريع جداً وبدون خبرة مسبقة عالية .
 

أخيرا, يحصل النمو في أي عمل مع مجموعة فريدة من التحديات الخاصة به ؛ ومع ذلك ، من خلال التخطيط الدقيق والتركيز ، يمكن للشركات الناشئة الاستفادة من هذه الفرص وتعظيم فرص نجاحها. من خلال تحديد أهداف واضحة ، ومراقبة التقدم ، والتكيّف بسرعة ، واتخاذ المخاطر المحسوبة ، والبقاء منظمًا ، يمكن للشركات الناشئة أن تظل على المسار الصحيح وتنمو بشكل سريع. من خلال هذا النهج ، يمكن للشركات الناشئة أن تبني أسسًا قوية للنمو المستقبلي وتظل قادرة على المنافسة في السوق المتغيرة باستمرار.

مواضيع أخرى