القرار الاستثماري

Aug 10,2023

لدى أنجح أصحاب رؤوس الأموال سمة مشتركة: معرفة كيفيّة ما إذا كانت الفرصة تستحق الاستثمار أم لا. لست بحاجة لأن يكون لديك الملايين لكي تكون مستثمرًا ناجحًا - حتى الاستثمارات الصغيرة يمكن أن تؤتيَ ثمارها إن كنت سبّاقًا ووجدت الشركة الناشئة المناسبة. مع مرور الوقت ، ستتمكن من صقل مهاراتك وتنمية رأس المال الخاص بك وتنويع استثماراتك.

 

بناء العلاقات

إن كنت تتساءل من أين تبدأ عندما يتعلق الأمر بمصادر فرص الاستثمار في المراحل المبكرة فاعلم أن الأمر كله يتعلق بالشبكات. أنجح أصحاب رؤوس الأموال لديهم شبكات شخصية ومهنيّة مزدهرة تسمح لهم بإنشاء ما يُعرف بـ "تدفق الصفقات". هذا هو المعدل الذي يتم من خلاله عرض فرص الاستثمار الجديدة عليك.

تريد إنشاء تدفق صفقات قوي لنفسك؟ خذ الوقت الكافي للتواصل مع المستثمرين الآخرين شخصيًا وعبر الإنترنت ، ووضّح أنواع الفرص التي تبحث عنها. عليك تمرير أي صفقة لا تهتم بها في مرحلة مبكرة إلى الآخرين في شبكتك ، فذلك سيساعدك على ترسيخ علاقاتك والتأكّد من إرسال الفرص في المقابل.

من الجوانب الأخرى القيمة للتواصل وبناء العلاقات ، القدرة على استثمار مبالغ أقل بكثير من رأس المال في الشركات الناشئة في مراحلها الأولى. هذه طريقة رائعة إن كنت تبحث عن استثمارات منخفضة المخاطر أو إن كنت قد بدأت للتو بالاستثمار حيث ستتمكن من الدخول في شركة جديدة باكرًا دون الحاجة لوضع مبالغ طائلة من رأس المال.

 

ضع حدودك الصعبة

أثناء قيامك بتطوير تدفق صفقات قوي ، ستحصل على العديد من فرص الاستثمار في المراحل المبكرة. وهنا يصبح من المهم أن تعرف بالضبط ما تبحث عنه وتضع حدودًا صارمة على ما لن تقبله. خذ الوقت الكافي للجلوس وكتابة قائمة من "اللاءات" الصعبة أو الإشارات الحمراء التي ستتجنبها.

ستكون هذه الحدود الشخصيّة بالغة الأهمية عندما تبدأ في مراجعة مئات المقترحات نظرًا لأن الشخصيّة أو العروض المبهرة في كثير من الأحيان يمكن أن تشتت الانتباه عن المشكلات العامة في فرصة بدء التشغيل. حتى إذا كان الملعب يبدو رائعًا ، فإن الإرشادات المحددة مسبقًا ستبقيك موضوعيًا في عملية اتخاذك للقرار.هكذا ، عندما يحين وقت اتخاذ القرارات الصعبة ، فأنت لن تتصرف بناءً على المشاعر أو الشخصيّة - ستتمكن بدلاً من ذلك من تصفية الشركات التي لا تتطابق بسهولة.

 

انظر للصورة الأكبر

إذا وجدت عرضًا تقديميًا يبدو مغريًا، فستحتاج إلى التراجع خطوة للوراء وإلقاء نظرة على الصورة الأكبر. ما هو شكل السوق بالنسبة لهذا الاقتراح ، وهل يوجد بالفعل منافسون آخرون في المكان نفسه؟ هل توجد قاعدة عملاء؟ وما مدى النمو المحتمل في تلك المساحة؟

حاول تصوّر دورة حياة المنتج أو الخدمة بالكامل من وجهة نظر العميل وتخيل سيناريوهات افتراضية يمكن أن تظهر فيها نقاط الضعف. من المحتمل أن تكون قد عُرضت عليك وجهة نظر محددة للغاية ومخصصة من الشركة الناشئة ، لذا فكّر بطريقة أخرى ووسع تفكيرك لخارج الصندوق الذي عرضوه عليك. إذا كان الاقتراح لا يزال منطقيًا وظهرت بعض المشكلات ، فلديك فرصة استثمارية كبيرة.

 

تخيّل المستقبل

بصفتك مستثمرًا في المرحلة المبكرة ، ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على التفكير على المدى البعيد. اسأل نفسك, كيف سيتغيّر التمويل خلال العام أو الخمس سنوات أو العشر سنوات القادمة؟ يجب أن يكون لدى أي شركة ناشئة قوية إستراتيجية نمو معدّة تتعلق بالتمويل.

كما ويجب معرفة المدة التي تملكها الشركة قبل نفاد التمويل بالكامل ، بالإضافة إلى مقدار التمويل الذي ستحتاجه حتى تتمكن من الخروج في النهاية. وعندما يتعلق الأمر بالخروج من الشركة ، يجب أن تفكر في هذا خلال مرحلة الاستثمارات المبكرة - في النهاية ، إنه جزء متأصل مما يجعل الفرصة جذابة أو لا. ما الذي يجعل شخصًا ما يرغب في شراء الشركة في النهاية ، وما هي خارطة الطريق للوصول بالشركة إلى هذه النقطة؟

السبيل الوحيد لتطوير نفسك في مجال الاستثمار هو القراءة, فالقراءة تعزز القدرة التحليليّة لديك, وستتمكن من معرفة ما إذا كانت هذه المنشأة تستحق الاستثمار أم لا, عبر تحليل عدة عوامل.

 

مواقع قد تفيدك عند الاستثمار

-.startengine

يحتوي هذا الموقع على نصائح متعددة تخصّ الاستثمار في المنشآت, وتقارير سابقة تستطيع الاطلاع عليها والاستفادة منها. 

ourcrowd

يحتوي هذا الموقع على أبرز مستجدّات المنشآت العالميّة, مما يساعدك على الاطلاع على كل ما هو جديد لاتخاذ أكثر قرار قريب للصواب خلال عمليّة استثمارك المبكرة.

مواضيع أخرى