الفنتك و رؤية المملكة ٢٠٣٠؟

Jan 26,2023
الفنتك,رؤية٢٠٣٠

التكنولوجيا المالية هي جزء كبير من حياتنا الشخصية والمهنية هذه الأيام! حيث تُظهر مؤشرات التكنولوجيا المالية أن ما يقرب من نصف سكان العالم يستخدمون تطبيقات التكنولوجيا المالية خلال عام ٢٠١٩ فقط! حيث ارتفعت النسبة بشكل كبير عن عام ٢٠١٥.

مع العديد من قطاعات التكنولوجيا المالية الناشئة، يمكن أن تكون هذه التقنية مفهومًا غامضًا نظرًا لكثرة و تعدد المنصات والخدمات التي تندرج تحت مظلتها.

 

ما علاقة التكنولوجيا المالية برؤية ٢٠٣٠؟

تعريف الفنتك وعلاقته برؤية المملكة ٢٠٣٠

مفهومنا يتلخص في عدة نقاط مهمة إن كنت تتساءل عزيزي القارئ عن ماهية التكنولوجيا المالية بالضبط:

 

ماهو الفنتك؟ 

الفنتك Fintech هو اختصار لـ Financial Technology  "التكنولوجيا المالية"  هو مصطلح مستخدم لوصف أي تقنية تقدم خدمات مالية من خلال الانترنت او الهاتف الذكي، مثل الخدمات المصرفية او تطبيقات الدفع عبر الهاتف أو غيرها، حيث تشمل العديد من التقنيات المختلفة ولكن الهدف الأساسي هو تغيير طريقة استخدام الموارد المالية والتنافس مع الخدمات المالية التقليدية المتعارف عليها!

 

كيف يعمل الفنتك؟

يوفر قطاع الفنتك للأفراد والشركات إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية التقليدية و لكن بطرق مبتكرة لم تكن متاحة من قبل! 

على سبيل المثال: توفر العديد من تطبيقات الهاتف الخاصة بالبنوك مثل الراجحي و غيرها للعملاء إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية بأي مكان و زمان، بما في ذلك القدرة على عرض رصيدك أو تحويل الأموال أو اضافة مستفيدين و غيرها.

 

الفنتك وتأثيره على حياتنا؟

قطاع الخدمات المالية (الفنتك) اليوم قادر على التكيف والتكرار السريع! فهو بالضبط ما يتوقعه المستهلكون وأصحاب الأعمال و الشركات ويحتاجونه بشكل متزايد، حيث يساعد في تسريع الخدمات المالية التي كانت تستغرق يومًا أو حتى شهورًا! 

أتاح الفنتك الاستثمار والاقتراض والادخار وغيرها من الخدمات عبر الإنترنت والهاتف المحمول دون أن تخطو أي خطوة داخل البنك! على الرغم من أن الشركات التقليدية كانت بطيئة جداً في تبني فكرة الفنتك (التكنولوجيا المالية) إلا أن الشركات الناشئة الحالية تراهن على خدمات التكنولوجيا المالية أكثر من غيرها!

 

 الفنتك في المستقبل ورؤية ٢٠٣٠؟ 

أحدثت النهضة الكبيرة للهواتف الذكية في عام ٢٠٠٧ إلى تغيير طريقة تفاعلنا مع المعلومات و طريقة استهلاكنا لها بشكل كبير! مما أدى ذلك إلى تسريع نمو خدمات الفنتك في المملكة العربية السعودية.

يوجد حاليًا أكثر من ٦٠ شركة في مجال الفنتك في المملكة، تتراوح خدماتها ما بين المدفوعات والإقراض و غيرها! 

كانت صناعة قطاع الفنتك واحدة من أكثر القطاعات الواعدة على مستوى العالم ، حيث تعمل خطة رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ على تعزيز تطوير و نمو التكنولوجيا المالية في البلد بشكل اوسع واكبر! على سبيل المثال، تدفع الحكومة السعودية المبادرات نحو قطاع التكنولوجيا المالية بشكل لم يسبق له الحدوث! حيث أنشأت "فنتك السعودية"، وهي مبادرة من البنك المركزي السعودي لتعزيز وجود قطاع التكنولوجيا المالية في المملكة.

تطوير التكنولوجيا المالية في المملكة؟ هل يتطور يوماً بعد يوم؟ هل الأرقام تتزايد؟ بالنظر للإمكانيات الهائلة للقطاع يعتقد بعض المؤسسين الناجحين في الشركات الناشئة أن هناك مجالًا كبيرًا لتطور الخدمات في قطاع التكنولوجيا المالية يوماً بعد يوم!

فإذا نظرنا الى المملكة العربية السعودية اليوم، هناك الكثير من الخدمات المالية التي تتطلب تقدمًا وتحسينًا في تجربة المستهلك، فزيادة مستخدمين و فعالية التكنولوجيا المالية ستفيد المملكة بشكل كبير إذا ركزت كل شركة على خدمة معينة تقدمها وخلق قيمة من خلالها!

تعد المملكة من أكبر الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط! ومع ذلك عند مقارنتها بالدول المجاورة فإن العدد الحالي  في مجال التكنولوجيا المالية يبدو منخفضا! 

لذلك مع وجود و نمو المزيد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية سيصبح القطاع أكثر تنافسية عن غيره مستقبلاً. 


 

ختاماً أصبحت التكنولوجيا المالية الآن منتشرة جدًا حيث سهلّت الوصول لجميع الخدمات المالية في أي وقت و اي مكان! حيث يتجه الاشخاص والشركات الى استخدام المزيد من البرامج والأجهزة لإنشاء وتقديم خدمات مالية جديدة بطرق غير تقليدية. قطاع الفنتك له دور بارز وثابت في مجتمعنا المالي الحالي و تأثيرها سينمو بشكل ملحوظ أكثر في المستقبل.

ثمار هي احدى الشركات الواعدة في مجال التقنية المالية حيث تسهل للشركات الوصول لخدمات التمويل للمشتريات، و للأفراد الفرصة لتنويع استثماراتهم من خلال الاستثمار في تمويل هذه الشركات! 

نسعى حاليا للبدء في تقديم خدماتنا فور الحصول على الرخصة النهائية من البنك المركزي السعودي، لذلك إذا كنت مهتم بأن تكون أحد المستفيدين معنا يمكنك التسجيل في موقعنا قبل اطلاقنا الرسمي https://www.themar.sa/#services

 

مواضيع أخرى