العقارات

Aug 06,2023
الاستثمار في العقارات

ما هو العقار؟

تُعرَّف كلمة عقارات بأنها منتجات غير منقولة ولها قيمة مادية. بمعنى آخر، إنها سلع ثمينة لا يمكن نقلها من مكان إلى آخر. علما أن هناك مثالين عقاريين يتناقضان مع هذا التعريف. بالإضافة إلى السفن والقوارب، تعتبر المباني الجاهزة من العقارات أيضًا، على الرغم من أنها وحدات غير ثابتة.

حسب مفهوم العقارات، فهي هياكل قيّمة، غير قابلة على الحركة، لها قيمة في السياق الاقتصادي، يمكن التعبير عنها على شكل سيولة أو نقود، ومثبتة على الأرض، لا يمكن نقلها دون الإضرار بأصولها، أو أخذها من مكان لآخر دون الإضرار بجوهرها.

يتكامل العقار مع الأرض التي يقع عليها وكل بناء مشيد في المنطقة. وفقًا للتعريف الوارد في نطاق معايير التقييم الدولية، يشير مفهوم العقارات إلى الأرض، وهي أصل مادي، والهياكل التي شيدها الناس على هذه الأرض.

فيمكن التعبير عن المباني مثل الشقق، المحلات التجارية، قطع الأراضي، الفيلات، القصور، المصانع، الساحات، ومراكز التسوق كأنواع عقارات.

مفهوم العقارات، وفقًا لتعريف آخر، هو مجموعة من الحقوق المحددة قانونًا، والتي تتكون من مصالح وحقوق الملكية، وتتميز بكونها مرتبطة بشكل دائم بالأرض.

ما هي أنواع العقارات؟

عندما يتعلق الأمر بمفهوم العقارات، على الرغم من أن نوع العقار الأول الذي يتبادر إلى الذهن عند غالبية الناس هو المبنى السكني فحسب لكن بالحقيقة يمكن اعتبار 5 أمثلة رئيسية لأنواع العقارات :

المباني السكنية

يمكن التعبير عنها على أنها الأماكن التي يلبي فيها الأفراد احتياجاتهم الأساسية من المأوى. لها أصناف مثل المنازل المنفصلة، الشقق، المساكن بجانب البحر، والقصور. قد تختلف الخصائص من هيكل إلى آخر.

العقار المستخدم في الأغراض الزراعية

نوع العقار المستخدم في الزراعة. له أنواع مثل الحقول والأراضي التي يستفيد منها المزارعون في حرث المحاصيل أو توريدها للمتاجر كأسواق الخضروات والبقالات والسوبرماركت الكبيرة في المدن الرئيسية.

العقار المستخدم في الأغراض التجارية

 نوع العقار الذي يستخدم لتحقيق مكاسب تجارية. بمعنى أنه يمكن التعبير عنه كعقار يتم فيه تنفيذ الأنشطة التجارية. يتم التعبير عن الفنادق والمكاتب ومراكز التسوق والمتاجر والمحلات التجارية على أنها عقارات تجارية.

العقارات المستخدمة في الأغراض الصناعية

تندرج تحت هذا العنوان جميع أنواع العقارات التي تتم فيها أنشطة الإنتاج في السوق الصناعية. العقارات مثل المصانع والورش ومنشآت الإنتاج مذكورة كأمثلة لهذا النوع.

العقار المستخدم لأغراض خاصة

هو نوع العقار المخصص لغرض محدد. كالمدارس التعليمية والمستشفيات والجمعيات الخيرية.

علاقة العقارات بتنويع المحفظة الاستثمارية

فوائد الاسثتمار في العقارات

العقارات تعتبر إحدى الفئات الاستثمارية الأكثر استقرارًا وربحية في السوق. ونظرًا للتطورات الحالية في هذا القطاع، فإنها توفر فرصًا رائعة لتحقيق عوائد مالية جيدة وتنويع محفظتك الاستثمارية. كمستثمر لكي تنوع محفظتك الاستثمارية تتعدد الطرق والأبواب التي قد تطرقها لتستثمر في العقارات فإذا كان باب منهم موصدًا أمامك فستجد آخر مفتوح وإحدى أهم الأمثلة:

  • الشراء ثم البيع

هذا الخيار من أعلى الخيارات جلبًا للربح ولكن على المدى البعيد، فأنك ستشتري قطعة أرض على أن يكون ثمنها رخيصًا وتتركها لحين ارتفاع سعرها ثم تبيعها وتربح عوائد عالية.

  • الشراء ثم البناء والبيع

إن اخترت هذه الطريقة فأنك ستشتري قطعة أرض وتقوم ببنائها وبيعها بسعر أعلى بكثير، وإذا لم يكن لديك المال الكافي نظرًا لارتفاع سعر مواد البناء في وقتنا الحالي فيمكنك أن تتشارك مع صديق/شريك لك، كما تقوم أيضًا شركات المقاولات بالمشاركة في البناء مع التشارك في الربح.

  • الشراء ثم الإصلاح والبيع

كمستثمر باختيارك لهذه الطريقة فأنك تشتري منزلًا يحتاج إلى عدة إصلاحات وتقوم بتجهيز هذا المنزل وإصلاحه ثم بيعه بعد ذلك، أو أن تقوم بشراء عقار لم يكتمل بناؤه ويكون هذا المنزل في منطقة غير عامرة كليًا، وعندما تتغير المنطقة وتصبح حيوية تقوم ببيعه، فأي خيار من الخيارات السابقة إذا قمت به وانتظرت عدة أعوام سيباع بأعلى مما اشتريته بكثير.

  • شراء المنازل ثم تأجيرها

عند اختيارك لهذه الطريقة فأنك تقوم بذلك كصاحب رأس مال قليل أو رأس مال مرتفع عبر شراء منزل وتأجيره ويفضل أن يكون متوسط السعر لأن تأجيره أسهل من المنازل ذات الإيجارات المرتفعة، وهذا الخيار بالذات محمي من التذبذب الذي يمكن أن يصيب الخيارات الأخرى.

  • الاستثمار في عقار تجاري

إذا كنت لا تحبذ شراء المنازل أو إيجارها وترى أن طريقها طويل لا تقلق فإنه سيكون أمامك خيار آخر وهو الاستثمار في عقار تجاري، فالعقارات التجارية يرتفع ثمنها حسب مستواها والموقع الذي يحتله هذا العقار، فإذا اقتنيت عقارًا تجاريًا في موقع حيوي أو سوق تجاري سيدر عليك ربحًا عاليًا إذا قمت بإيجاره.

 

في التالي ستجد عزيزي المستثمر بعض النصائح  التي تساعدك لاختيار عقارك المناسب:

  • اختيار الموقع الاستراتيجي
  • اختيار الوقت الأنسب للشراء
  • تأكد من سلامة التراخيص
  • تأكد من معرفتك للمطوّر العقاري
  • افحص العقار قبل الشراء

كما يمكنك استعراض العقارات التي تناسبك بتحميل تطبيق عقار (ios) ولـ(Android) عقار ومنصة عقارك وإلخ.. كما أنها أمثلة على سبيل المثال لا الحصر ولا تعتبر إعلانًا لما سبق.. فهي تساعدك للوصول للعقارات بشكل فعال وسهل بجهد أقل.

فوائد الاستثمار في العقارات

وفي النهاية يجب أن نضع في اعتبارنا أن العقارات ليست مجرد مصدر للربح فحسب بل تؤثر أيضًا على حياة الناس والمجتمعات بشكل عام. كما ينصح بالاهتمام بالقطاع العقاري والحرص على التوازن بين الاهتمام بالأرباح والمسؤولية الاجتماعية والبيئية، وضمان الوصول المنصف للسكن لتحسين جودة الحياة للمجتمع.

مواضيع أخرى