الذكاء الاصطناعي

Aug 06,2023
الذكاء الاصطناعي

نسمع كثيراً عن مصطلح الذكاء الاصطناعي؛ ونربطه بأفلام الخيال العلمي، ويتخيل لنا روبوتات تسيطر على العالم! لكن في الحقيقة الذكاء الاصطناعي ليس مقتصراً على الروبوتات؛ بل يدخل في عديدٍ من التطبيقات التي نستخدمها كل يوم دون أن نشعر، وقد تبيَّن وفقاً لاستطلاع Hubspot تمَّ إجراؤه على أكثر من 1400 مستهلِك حول العالم، أنَّ 63% من الأشخاص لا يُدركون بالفعل أنَّهم يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي!

 

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

هو محاكاة الدماغ البشري أو قدرة الآلات والحواسيب الرقمية على القيام بمهام معيَّنه تُحاكي وتُشابه تلك التي تقوم بها الكائنات الذكية، ويهدف الذكاء الاصطناعي للوصول الى أنظمة تتمتع بالذكاء وتتصرف على النحو الذي يتصرف به البشر من حيث التعلم والفهم.

 

أنواع الذكاء الاصطناعي

نتفاعل كثيراً في حياتنا اليومية مع نظم «الذكاء الصناعي» التي تتعدد استعمالاتها في الأعمال، وقد سطعت استخداماتها في السنوات الأخيرة بشكل كبير حتى بات يدخل في كل صناعة مهمة. 

تجدون اليوم الذكاء الصناعي في الأعمال والمشاريع على اختلاف أحجامها وأنواعها ومجالاتها التي تتنوّع بين مجالات العناية الصحية، والقطاع المالي، ويعدّ النجاح الذي حقّقته السيّارات الآلية مثالاً رائعاً على تحسّن الذكاء الصناعي مع الوقت.

 

قبل أن تتعمق في قراءة المقال يجب عليك تحديد أي من أنواع الذكاء الاصطناعي الذي يتناسب بشكل أفضل مع منشأتك:

 

«التعلم الآلي (Machine Learning)»

هو النّوع الأكثر استخداماً في الأعمال. تتمثّل الوظيفة التقنية للتعلّم الآلي في معالجة كمٍّ هائل من البيانات بسرعة قياسية وتتمتّع الخوارزميات المستخدمة في هذا المجال بمزايا فريدة.

«التعلم العميق (Deep Learning)»

يتمتع هذا النوع بنوعٍ من الخصوصية ولكن الفارق الأبرز هنا هو أن التعلّم العميق يُستخدم أكثر في التفكير غير الخطّي من خلال الاعتماد على شبكات عصبية لمعالجة التعلّم الآلي.

الذكاء الاصطناعي وعالم الأعمال

الذكاء الاصطناعي

تنمية.. استدامة.. تطوّر

اختلفت نظرة العالم تجاه الذكاء الاصطناعي، فلم يعد فقط تقنية منافسة تهدد وظائف البشر أكثر مما أنها وسيلة داعمة للقدرات البشرية يُمثل الذكاء الاصطناعي اليوم عنصراً أساسياً في عالم الاستثمارات والأعمال فمن خلاله تحقق الدول نمواً بارزاً ونقلة نوعية على كافة الأصعدة إنطلاقاً من أسلوب العمل الحديث وصولاً إلى اتخاذ القرارات والاستراتيجيات المستقبلية.

يُعالج الذكاء الاصطناعي البيانات ويُحلّلها بشكل أسرع بكثير من الدماغ البشري. يتّخذ القرارات من تلقاء نفسه وهو قادر على التحكّم والتأقلم مع الظروف المحيطة والتصرّف في آن واحد على عكس البرامج التقليدية. هذه المميزات رفعت قيمة الذكاء الاصطناعي عالمياً.

 

ثورة تقود عالم الأعمال

يعيد الذكاء الاصطناعي اليوم تشكيل هيكل الأعمال وأحد الطرق الرئيسية التي سيؤثر بها الذكاء الاصطناعي على الشركات هو تحسين الكفاءة والإنتاجية. 

يمكن للحلول التي يدعمها الذكاء الاصطناعي أن توفر القدرة على أتمتة المهام المتكررة، مما يتيح للموظفين التركيز على العمل الأكثر أهمية وذو المستوى المتقدم. وبالطبع يمكن أن يؤدي هذا التحسين في الكفاءة، وبحسب دراسة أجرتها شركة (McKinsey & Company) في العام 2020 أن الشركات التي تطبق الأتمتة المدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تقلل من تكاليف التشغيل الخاصة بها بنسبة تصل إلى 60%.

ومن الأمثلة الحيوية على استخدام الذكاء الاصطناعي لتقليل التكاليف ورفع كفاءة الإنتاج في الذكاء الاصطناعي على أرباح الشركات هي تجربة العملاء. من خلال استخدام الدردشة الفورية المدعومة بالذكاء الاصطناعي والمساعدين الافتراضيين، يمكن للشركات توفير دعم فوري وشخصي لعملائهم تؤدي إلى زيادة رضا العملاء وولائهم للعلامة التجارية، ومن أبرز الأمثلة بنك أمريكا. فقد قدم المصرف المساعد الافتراضي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، لمساعدة العملاء في إدارة أموالهم حيث يخدم البنك أكثر من 17 مليون مستخدم بنجاح، مما يبرز إمكانيات الذكاء الاصطناعي في تحسين خدمة العملاء.

 

بماذا يعزز الذكاء الاصطناعي نمو شركتك؟

التكنولوجيا التي يمكنها تغيير ميزان القوى للشركات التي ترغب في تحسين جودة عملياتها وتجربة العملاء، فالذكاء الاصطناعي يوفر لك أنظمة يمكنها أداء المهام المعقدة التي تتطلب عادةً الذكاء البشري، مثل التعرف على الصوت واتخاذ القرار.

إليك ثلاث فوائد تخدمك استراتيجيًا لتعزيز نمو شكرتك :

 

استخدام الذكاء الاصطناعي لمختصي الموارد البشرية

ساعدت اليوم برامج الذكاء الاصطناعي مختصي الموارد البشرية في البحث واستقطاب الموهوبين حيث تقوم برامج الذكاء الاصطناعي بالبحث والتمحيص الدقيق بملفات الأفراد على مواقع ومنصات التوظيف مما سهل عملية استقطاب المواهب لما لها من أثر كبير في رفع مكانة المنظمة وتحقيق أهدافها.

تطبيق Hire Smarter

ويساعد هذا التطبيق مختصي الموارد البشرية في توظيف أفضل المواهب بذكاء وكفاءة وفاعلية بما ينسجم مع استراتيجية المنظمة لتحقيق اهدافها.

 

 استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين استراتيجيات التسويق

يمكن للشركات الصغيرة استخدام قوة الذكاء الاصطناعي في إنشاء حملات تسويقية مخصصة، وجمع بيانات العملاء وتحليلها بسرعة؛ مثل: سلوك العملاء والتفضيلات لإنشاء رسائل تسويقية لها صدى لدى العملاء.

تساعد منصة NetBase بإنشاء حملات البريد الإلكتروني وإعلانات الوسائط الاجتماعية.

 

 تبسيط عملية إنشاء المحتوى

يمكن للشركات الصغيرة أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتبسيط عملية إنشاء المحتوى وتوفير الوقت والمال. يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات حول أنواع المحتوى التي تعمل بشكل أفضل مع جماهير محددة واقتراح الموضوعات بناءً على تلك البيانات.

يساعدك موقع Article Forge هو عبارة عن نظام متكامل يعمل بالذكاء الاصطناعي لكتابة مقالات فريدة وعالية الجودة خلال ثوان معدودة.

 

 بناء موقع ويب متكامل

Wix هو عبارة عن أداة تمكن أصحاب الأعمال والأشخاص من إنشاء مواقعهم الإلكترونية بشكل سهل وفي أسرع وقت، فهي بعيدة كل البعد عن التعقيدات البرمجية التي يتطلبها إنشاء المواقع بالشكل التقليدي.

وكل ما يجب عليك عمله من أجل إنشاء موقعك الإلكتروني من خلال محرر ويكس أن تقوم بالدخول إلى الموقع واختيار التصميم المناسب والبدء في تحرير وتصميم الموقع من خلال لوحة التحكم الخاصة بموقع ويكس.

ما الذي يحمسك لاستخدام الذكاء الاصطناعي كصاحب منشأة؟

الذكاء الاصطناعي

وفي الختام وجِدَ الذكاء الاصطناعي ليسهل كثير من المهام اليومية في حياة الإنسان وهو قادم بكل المجالات لتحقيق الأهداف للشركات وتحسين تجربة العملاء، وتقليل التكاليف وزيادة الربحية ويمكننا القول بثقة أن الذكاء الاصطناعي سيستمر في تحقيق ثورة واسعة الأفق في مجال الشركات والأموال، وسوف تساهم في تعزيز الفعالية وتحقيق النجاح المالي. ولذا، ينبغي عليك  كصاحب منشأة أن تبادر بالمسارعة في الاستثمار والبدء باستخدام التكنولوجيا الذكية وتبنيها بشكل استراتيجي لتحقيق التميز التنافسي والاستدامة في السوق المتنامية.

مواضيع أخرى