الحصالة

Aug 06,2023
طرق سهلة للادخار

إذا كنت من أصحاب الدخل المحدود فهذه هي خطتك للاستثمار والمحافظة على نقودك في عالم يسهل فيه حرق النقود وفي البداية سنتعرف على الفرق بين الاحتياجات والرغبات..

الاحتياجات 

تتكون الاحتياجات في هذا النظام من احتياجاتك الأساسية التي تأخذ الجزء الأكبر من دخلك. هذه النفقات لا يمكنك الاستغناء عنها، وتشمل:

  • الإيجار أو سداد الرهن العقاري 

  • الخدمات

  • البقالة

  • المواصلات

  • مدفوعات التأمين 

آلية تقسيم الدخل باستخدام قاعدة ٢٠ ٫ ٣٠ ٫ ٥٠

الحصالة

أولا:٥٠٪ للنفقات الثابتة والأساسية


وتعني تخصيص نصف الراتب للاحتياجات الأساسية مثل إيجار المنزل – قسط السيارة والوقود – التموين الغذائي – التعليم الخاص للأبناء – التأمين الصحي– فواتير الكهرباء – فواتير الماء، وأي مصاريف أساسية أخرى.


ثانيا:٣٠٪ للنفقات المرنة والمتغيرة


وهي النفقات التكميلية وغير الضرورية لتجعل الحياة أكثر رفاهية وممتعة كتناول العشاء في المطاعم – مصاريف الأحداث الرياضية والمناسبات والإجازات – شراء أحدث الأجهزة الإلكترونية – باقات الإنترنت المميزة – شراء سيارة جديدة – السفر للداخل أو الخارج، وغيرها من المصاريف التكميلية الأخرى.


ثالثا: ٢٠٪ للادخار والخطط المستقبلية


مثل الإيداع في حساب توفير للادخار ويحصل الفرد على عائد استثماري قصير الأجل لزيادة المدخرات أو تعجيل سداد ديون أو لمواجهة الأزمات الاقتصادية الطارئة أو أي ظروف مستجدة تستدعي مصاريف إضافية غير المعتادة، ويساهم الادخار في عدم الحاجة للاستدانة أو على الأقل التخفيف منها قدر المستطاع.


كيف تجعل قاعدة٢٠ ٣٠ ٥٠ تعمل لصالحك؟


تعد إنشاء الميزانية جزء سهل، فالمهمة الحقيقية هي الالتزام بها. إذا كنت تنفق باستمرار أكثر من٥٠٪ و٣٠٪ من دخلك على الاحتياجات والرغبات، فلن تكون قادرا على تحقيق أهدافك المالية أو الحصول على موطئ قدم في مستقبلك المالي.
الخطوة الأولى نحو الالتزام بميزانيتك هي تغيير وجهة نظرك بشأن الميزانية. بدلا من رؤيتها على أنها عدو للحرية، انظر إليها على أنها عامل يمكنك من تحقيق الحرية المالية. فهي الميزانية تحررك من الإدمان على الاستهلاكية، تساعدك على التخلص من الأشياء غير المهمة، وتفرض عليك ضبط النفس.


بعد تغيير طريقة تفكيرك، ستحتاج إلى اتخاذ خطوات عملية نحو الالتزام بميزانيتك. يمكنك على سبيل المثال، تتبع ما تنفق باستمرار أو خلال منتصف الشهر حتى تتمكن من معرفة المدى الذي قطعته. إذا كانت ميزانيتك للإنفاق على البقالة هي ١٠٠٠ ريال للشهر، فإن الاحتفاظ بسجل في أي وقت تنفق فيه أموالا على البقالة يمكن أن يساعدك في تحديد متى تكون على وشك تجاوز المبلغ المحدد، أما إذا أظهر السجل الخاص بك أنك أنفقت١٠٠٪ من مخصصاتك لهذا الشهر، فأنت تعلم أنه لا يمكنك تحمل عشاء آخر في الخارج. دون السجل، قد تستمر في تناول الطعام بالخارج حتى تتجاوز الميزانية.


يمكنك أيضا سحب النقود لاحتياجاتك ورغباتك ووضع كل منها في ظرف منفصل (١٠٠٠ ريال في مظروف البقالة، ٢٠٠ ريال في مظروف الأكل) بهذه الطريقة، لن تكون قادرا على إنفاق الأموال المخصصة لمدخراتك واستثماراتك عن غير قصد.

 

الخلاصة

  • قاعدة ٥٠/٣٠/٢٠ هي نظام موازنة بسيط وسهل الاستخدام وفعال ويزيل التعقيدات المرتبطة بالموازنة.

  • في هذا النظام، يذهب٥٠٪ من دخلك لاحتياجاتك، و٣٠٪ لرغباتك، و ٢٠٪ إلى مدخرات / استثمارات.

  • قاعدة ٥٠/٣٠/٢٠ مرنة ويمكن تكيفها لتناسب أهدافك المالية.

  • يعد تسجيل نفقاتك، وإنفاق النقود على احتياجاتك ورغباتك، وأتمتة استثماراتك ثلاث طرق للالتزام بميزانيتك ٥٠/٣٠/٢٠.

  • ستساعدك٥٠/٣٠/٢٠ على بناء ثروة من خلال المدخرات المستمرة والتحكم في أموالك.

 

وختاماً، إن تقسيم الراتب الأساسي وفق الميزانية يمنح الأفراد الحرية المالية وتخفيف الضغوطات المالية الناجمة عن سوء إدارة الميزانية المالية، والتغلب على الحالات الطارئة المفاجأة، فمهما اختلفت طريقة تقسيم الدخل الشهري ينبغي الالتزام بتطبيقها واتباعها لضبط النفقات المالية، وجني نتائج إيجابية.

الآن بعد أن عرفت كيفية إنشاء ميزانية بقاعدة 50 30 20، فقد حان الوقت لإنشاء ميزانية لنفسك.

مواضيع أخرى