التصنيف الائتماني

Aug 06,2023
التصنيف الائتماني,رواد الأعمال,منشآت

كيف تستفيد الشركات من رفع جودة تصنيفها الائتماني؟

في ظل عالم تحكمه قواعد الاقتصاد الرأسمالي، نجد أن الدَّيون كآلية، لها أهمية كبرى، فهي التي تمول مشروعات الشركات والدول، وعليها تُبنى الكثير من القرارات والإستراتيجيات الاقتصادية، ومن هنا وجدت الحاجة لتنظيم عالم الديون، ومن بين مقتضيات هذا العالم، الوقوف على إمكانيات المدين، وقدرته على السداد المنتظم، الذي لا يربك سوق الدين، ويضمن حقوق الدائنين.

 

ما هي أهمية التصنيف الائتماني؟

 

 التصنيف الائتماني Credit Rating

تلعب التصنيفات الائتمانية دورًا مهمًا في تمكين الشركات والحكومات من جمع الأموال من أسواق رأس المال، بدلًا من الحصول على قرض من أحد البنوك، تقترض هذه الكيانات أحيانًا الأموال مباشرة من المستثمرين عن طريق إصدار أدوات استثمارية.

 يشتري المستثمرون هذه الأدوات، متوقعين الحصول على أرباح، لذلك تنبع أهمية التصنيف الائتماني من أنه يحدد درجة الشركة الائتمانية، لأنه مقياس فعَّال ومعترف به على نطاق واسع وطويل الأمد لمخاطر الائتمان، مما يمكنها من الحصول على التمويل، فكلما كانت درجة التصنيف الائتماني عالية كلما كسبت الشركة ثقة الدائنين والمستثمرين، وكلما كانت درجة التصنيف الائتماني منخفضة عزف الدائنون والمستثمرون عن التعامل مع الشركة.

 كذلك تأتي أهمية التصنيف الائتماني في كونه عامل مهم في توجيه رغبات المستثمرين للإصدارات الاستثمارية.

 

ما هي أنواع التصنيفات؟

التصنيف الائتماني للشركات عامل مهم في توجيه رغبات المستثمرين وهناك أنواع عديده يمكنها تحديد تصنيف الشركة أو الدولة ومنها:

 

تصنيف "Aaa" هو أعلى مستويات الجودة الذي تمنحه المؤسسة للدول أو الشركات الكبرى التي تستفيد من خدماتها، كما يخضع هذا التصنيف لأدنى مستوى من مخاطر الائتمان، أي أنه آمن وجاذب ومشجع.
بينما يأتي في المرتبة الثانية التصنيف الائتماني "Aa" ذات جودة عالية، وتخضع لمخاطر ائتمانية منخفضة للغاية، ويعتبر التصنيف أن أية استثمارات محتملة لأدوات دين تصدرها دولة أو شركة، بأنه جاذب.


أما التصنيف "A"، فهو درجة متوسطة عليا، ويخضع لمخاطر ائتمانية منخفضة، قبل الانتقال إلى التصنيف "Baa"، وهو تصنيف يقدم درجة مخاطرة متوسط لدولة ما أو شركة، بينما تعتبر مخاطره الائتمانية معتدلة.

بينما التصنيف الائتماني "Bb" فهو تصنيف متوسط في مراحله الدنيا، فيما تعتبر مخاطره الائتمانية كبيرة، وعلى المستثمرين أن يكونوا حذرين في أية استثمارات بأي من أدوات الدين التي قد تصدرها الدولة أو الشركات.

وتزيد المخاطر عند تصنيف الدولة أو الشركات عند "B"، وهي مخاطر ائتمانية مرتفعة، تسبق المرحلة الأكثر خطورة في التصنيفات، وهي "Caa"، الحاملة لمخاطر ائتمانية عالية، وتعاني من وضعية ضعيفة.

فيما تعتبر التصنيفات "Ca" مضاربة للغاية ومن المحتمل أن تكون متخلفة، أو قريبة جدًا من التقصير أو التعثر، مع بعض احتمال استرداد أصل الدين والفوائد، بينما التصنيف "C"، وهي الأقل، وتكون عادة في حالة التخلف عن السداد، مع احتمال ضئيل لاسترداد رأس المال أو الفائدة.

٤ فئات يمكنك استهدافها عند رفعك للتصنيف الائتماني

التصنيف الائتماني,رواد الأعمال,منشآت

- المستثمرون Investors

يستخدم المستثمرون التصنيفات الائتمانية للمساعدة في معرفة قوة ومكانة الشركة لاتخاذ قرار الاستثمار في أسهمها. 

وكذلك لتقييم مخاطر الائتمان، ومقارنة مختلف المصدرين للأسهم والسندات عند اتخاذ قرارات الاستثمار وإدارة المحافظ الاستثمارية.

ولكن يجب على المستثمرين عدم الاعتماد الكلي على نتائج التصنيف الائتماني بصورة مطلقة، وإنما يجب عليهم النظر في مجموعة متنوعة من العوامل الأخرى، بما في ذلك تحليلاتهم الخاصة.

 

- المصدرون للأسهم والسندات Issuers

تشمل جهات الإصدار الشركات، المؤسسات المالية، الحكومات الوطنية، الولايات، المدن والبلديات وغيرها من جهات الإصدار، وتستخدم هذه الجهات التصنيفات الائتمانية لتقديم وجهات نظر مستقلة عن جدارة وجودة الائتمان الخاص بها، وذلك لتوسيع قاعدة المتعاملين معها فضلًا عن قراءة التوقعات المستقبلية.

 

- الوسطاء Intermediaries

يلعب المصرفيون الاستثماريون دور المسهل في عملية تدفق رؤوس الأموال من المستثمرين إلى جهات الإصدار. ويستخدمون التصنيفات الائتمانية لقياس مخاطر الائتمان وتحديد الأسعار الأولية لإصدارات الديون الفردية التي يقومون بتكوينها وللمساعدة في تحديد معدل الفائدة للإصدارات.

 

- الشركات ورجال الأعمال والمؤسسات المالية

Businesses and Financial Institutions

تستخدم الشركات ورجال الأعمال والمؤسسات المالية، التصنيف الائتماني لتقييم مخاطر الطرف المقابل (Counterparty)، وهي المخاطر المحتملة المتمثلة في عدم وفاء أحد الأطراف في الاتفاقية بالتزاماته المالية.

 إن رأي وكالة التصنيف الائتماني بشأن مخاطر الطرف المقابل، يمكن أن يساعد الشركات على تحليل تعرضها الائتماني للشركات المالية التي وافقت على تحمل التزامات مالية معينة، وتقييم جدوى الشراكات المحتملة والعلاقات التجارية الأخرى.

 

خلاصة القول أن التصنيف الائتماني الجيد يساعد الشركة في الحصول على استثمارات اكثر وتمويلها بشكل دائم مما يساهم في تطور أكبر للشركة وتوسيع محيطها ورفع سمعة الشركة.

 لتكون قادرًا على الوصول إلى تصنيف مثالي، يجب عليك جمع العديد من البيانات والمعلومات. وفي حالة عملاء ثمار، لا تتوفر العديد من نقاط البيانات للوصول إلى هذا النوع المتقدم من التصنيف.

لهذا السبب ثمار تعمل لتنسيق نظام تصنيف بسيط يطابق المعلومات الواردة والتي قد تكون ذات مخاطر عالية أو متوسطة المخاطر أو منخفضة المخاطر.

بالرغم من ذلك، بغض النظر عن النتائج التي تصل إليها منصة ثمار، فإن السوق المستهدف بأكمله يعتبر مخاطرة عالية جدًا وقد يخسر المستثمرون في هذا الوسط جزءًا من رأس مالهم أو كله.

مواضيع أخرى