الاستثمار في الشركات الناشئة

Nov 17,2022
الاستثمار

هل العثور على شركة ناشئة مناسبة للاستثمار هو حلم لكل مستثمر؟

يمكن أن تنمو شركة ناشئة بسرعة لتصبح شركة ناجحة مستقبلاً ، مما يعني أنه اذا استثمرت أموالك مبكراً ، ستحقق أرباحًا كبيرة مع أول استثمار لك في هذه الشركات. ولكن ليس كل شركة ناشئة هي ناجحة! تشير الإحصائيات إلى أنه ٥٠٪ من هذه الشركات الناشئة فقط قد تستمر لمدة خمس سنوات أو أقل ، مما يعني ماذا؟ أنه على الرغم من وجود فرصة للاستثمار و كسب المال، فإنك تدخل مخاطرة كبيرة بأموالك محتملة الخسائر في وقت قد تواجه فيه العديد من الشركات الناشئة ظروفاً عكسية.

اولاً يجب عليك كمستثمر لأول مرة في الشركات الناشئة أن تفهم أن الاستثمار فيها قد ينطوي على مخاطر كامنة لا تعلم عنها في الوقت الحالي! على الرغم من اختلاف هذا الاستثمار عن غيره! إلا أنه لايزال عليك فهم كل خطوة قبل الدخول في عالم الاستثمار.

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك للاستثمار في الشركات الناشئة! فإن الاستثمار في هذه الشركات الناشئة الجديدة قد يمكنك من تحقيق عوائد عالية جداً! لذلك عزيزي المستثمر تذكر أنه عند تقديمك استثمارات مالية في الشركات الناشئة الجديدة المحلية فإنك تساهم في إحداث تأثير اجتماعي في مجتمعك الذي بدوره قد يؤدي إلى الابتكار.

أكبر تحدي قد يواجهك كمستثمر هو تحديد متى يمكنك البدء في الاستثمار؟ لذلك حتى تحقق الأرباح يجب عليك أن تبدأ استثمارك في أقرب وقت ممكن! لكن حتى نكون واضحين معك من المرجح أن استثمارك في الشركات الناشئة في وقت مبكر جداً قد لا يحقق لك ارباحاً فورية لأن أموالك هنا غالباً ستذهب نحو سداد التكاليف المبدئية لبدء تشغيل و انطلاق هذه الشركات الناشئة لذلك لا ضمان لك في الربح هنا! و من المرجح ايضاً انه استثمارك في وقت مبكر قد يحقق لك عوائد و أرباح أكبر! في كلتا الحالتين القرار يرجع لك كمستثمر و لوضعك المادي!

لذلك عزيزي المستثمر إذا كنت تعمل بميزانية محدودة و ليست كبيرة ، فإن الأمر يستحق أن تكون أكثر حذراً عندما يتعلق الموضوع هنا بأموالك ، بينما إذا كان لديك فائض من الأموال و تريد إنفاقها ، فتستطيع هنا تحمل المزيد من المخاطر والعمل على تحقيق أرباح أكبر في المستقبل.
 

لماذا الاستثمار في الشركات الناشئة؟

يمكن أن يكون الاستثمار في الشركات الناشئة مرضياً ويمكن أن يكون له معدل عائد مرتفع ، خاصةً إذا كان لدى الشركة الناشئة فكرة و خطة عمل وتنفيذ سليمة.

 

العوامل الإيجابية للاستثمار في الشركات الناشئة

للاستثمار في الشركات الناشئة العديد من العوامل الايجابية مثل:

 

١-التغيير الإيجابي في المجتمع!

من خلال استثمارك في الشركات الناشئة ، فقد تصبح جزءًا من التغيير الإيجابي و حدوث افكار و ابتكارات جديدة في الحياة و المجتمع. لذلك غالبية الأشخاص يستثمرون في ما يريدون رؤيته وحدوثه في العالم فلا توجد فرصة أفضل لرؤية ودعم ذلك. 

 

٢-اكتساب المعرفة الكبيرة في السوق المالي!

إذا نجحت الشركة الناشئة التي استثمرت فيها أموالك ، فإنها بدورها ستبني سمعتك كمستثمر! وهذا بدوره يمكن أن يفتح لك فرصًا للاستثمار في العديد من الشركات المبتكرة.

 

٣-العديد من الخيارات للاستثمار!

هناك شركات ناشئة في مختلف المجالات ومختلف الأسواق الناشئة، سواءً في مجال التكنولوجيا او التعليم او غيرها!حيث تبحث هذه الشركات الناشئة عن التمويل المناسب لها حتى يمكنها الانطلاق في السوق، وهنا بدورك كمستثمر يمكنك اختيار الشركة المناسبة بناءً على اهتماماتك وميولك و الأفكار التي تريد رؤية حدوثها و تغييرها في العالم! 

 

٤-الاستثمار في جيل الشباب الطموحين من رواد الأعمال!

يقدم رواد الأعمال من هذا الجيل أفكارًا جديدة ومبتكرة و مبدعة! انهم اشخاص لديهم حصن من المخاطرة ويقبلون التحديات فوراً! الاستثمار في مثل هؤلاء الشباب المليئين بالطموح و الشغف و المسخرين وقتهم لتقديم استراتيجيات و أفكار جديدة للمجتمع والحياة سيقلل حتماً هذا من المخاطر في الاستثمار في شركاتهم الناشئة.

عند استثمارك في مشاريعهم كمستثمر يجب ان تكون شخص يتوق للحصول على جزء من هذه التجربة و تقدم لهم مشورتك و نصائحك من تجاربك الخاصة وتزويدهم بالآراء و الملاحظات إذا احتاجوا ذلك!

 

ختاماً عزيزي المستثمر يجب عليك أن تدرك أن هذه الشركات الناشئة تعتمد على استثمارك فيها! حيث يساعدها على خطو خطواتها المستقبلية نحو السوق. لا يمنحك الاستثمار في الشركات الناشئة جزء من الأرباح فحسب! بل يساعدك أيضًا في خلق فرص جديدة للآخرين ويساعدك على وضع بصمتك و بناء صيت وسمعة ناجحة لك كمستثمر و المساهمة في الاستمرار في خلق الابتكارات الطموحة! ورغم ذلك، قبل أن تفكر بالاستثمار ننصحك بإجراء الكثير من الأبحاث حول الشركات الناشئة و دراسة وضعك المالي و إمكانياتك الحالية و المخاطر المحتملة أو حتى يمكنك طلب المشورة من مستشار مالي! و إذا كنت مهتم كمستثمر في دعم أصحاب المنشآت الصغيرة و احداث تغيير في المجتمع يمكنك التسجيل في منصة ثمار قبل اطلاقنا الرسمي و لتكون من اوائل المستثمرين معنا https://www.themar.sa/#services.

 

مواضيع أخرى