الأسواق المالية

Aug 06,2023
مفهوم الأسواق المالية

المتداول الناجح يبحث عن أفضل الصفقات أولًا، ثم المال ثانيًا.


- جيسي لوريستون Jesse Livermore

 


مفهوم الأسواق المالية


لا يختلف تعريف الأسواق المالية كثيرا عن مفهوم السوق الذي نعرف، لذلك فإن الأسواق المالية تعبر عن المكان أو الكيان الذي يجتمع فيه البائع والمشتري لتنفيذ صفقة أو عملية متاجرة ما، البائع لديه الرغبة في بيع السلعة فيقدم عرضا ببيع السلعة مقابل الحصول على ثمن ما، والمشتري لديه الرغبة والثمن للحصول على هذه السلعة فيقدم طلب شراء، وفي هذه الحالة تكون السلعة هي الورقة المالية ودور السوق المالية في هذه الحالة هو تسهيل عملية بيع أو شراء الورقة المالية، وقد تكون الورقة المالية عبارة عن أسهم، سندات، أوراق تجارية، وغيرها.
وبذلك يمكننا القول إن تعريف الأسواق المالية هي مكان أو كيان تتوافر فيه عروض وطلبات تداول الأوراق المالية ويتم ذلك في سوق منظم ومركزي ومن خلال منصة خاصة مثل سوق الأسهم أو في سوق غير منظم ونسميه هنا التداول خارج المنصة أو ما يعرف ب OTC. وسوق الأوراق المالية هو سوق أصول، باختلاف أنواعها وأشكالها، تكون قابلة للتداول، ولا يفترض دائما ملكية السلعة أو الأصل المالي لتداولها إنما هي أداة مالية معدة للتداول طبقا لقواعد وضوابط خاصة.

تختلف أنواع الأسواق المالية باختلاف الأدوات المالية المتداولة بها أو بتعدد طرق التداول نفسها، ومن أهم وأشهر أنواع الأسواق المالية:

 

أسواق رأس المال

الفرق بين السندات والأسهم

مفهوم الأسواق المالية

السندات والأسهم

كلاهما ورقة مالية! أي أن السهم جزء من رأس مال الشركة، والسند جزء من الدين على الشركة. بمعنى أن السهم يمثل حصة في رأس مال شركة مساهمة، وتعتبر الأسهم متساوية القيمة غير قابلة للتجزئة من قبل مالكها وقابلة للتداول بالطرق التجارية. أما السند فهو صك مالي قابل للتداول، هذا الصك يثبت إقراض حامله بمبلغ محدد إلى الشركة، ويضمن لحامله حق المطالبة بمبلغ القرض بالإضافة إلى الفوائد المستحقة بحلول أجله، أي أنه تعهد كتابي بمبلغ القرض لحامله في تاريخ معين نظير فائدة محددة.

 

سوق السلع

من أقدم الأسواق المالية، وكان بيع الحاصلات الزراعية أحد أقدم صور تداول السلع في البورصات القديمة، وفي هذا السوق يتم تداول السلع الرئيسية كالقمح والسكر والكاكاو والذهب والنفط على هيئة عقود، يتم تداولها فورية أو آجلة أو مستقبلية أو من خلال عقود الخيارات السعرية، وقد استحدث أيضًا التداول بالمضاربة على أسعارها من خلال عقود الفروقات السعرية أو CFDs.

 

سوق العملات الرقمية أو المشفرة

وهو سوق مستحدث نوعًا ما، ظهر مع ظهور العملات الرقمية المشفرة، حيث مكن هذا السوق المتاجرين من تداول العملات الرقمية الجديدة مثلما يتم تداول العملات العادية، وأطلق عليه أيضًا سوق الأصول المشفرة، حيث يتم تسجيل المعاملات والتحويلات الخاصة به في سجل خاص يعمل من خلال شبكة البلوكتشين (Blockchain).

 

أهمية الأسواق المالية

توفر الأسواق المالية مكانًا مناسبًا حيث سيحصل المشاركون مثل المستثمرين والمدينين بغض النظر عن أحجامهم على معاملة عادلة ومناسبة. كما تساعد الأسواق المالية على خفض معدل البطالة بسبب توفر العديد من فرص العمل.

 

وظائف الأسواق المالية

لا يمكن التقليل من دور الأسواق المالية في نجاح وقوة الاقتصاد. فيما يلي أربع وظائف مهمة للأسواق المالية:

 

- يضع المدخرات في استخدام أكثر إنتاجية

إن حساب التوفير الذي يحتوي على أموال لا يجب أن يترك تلك الأموال في الخزنة فقط. وبالتالي، فإن الأسواق المالية مثل البنوك تفتحه أمام الأفراد والشركات الذين يحتاجون إلى قرض سكني أو قرض طالب أو قرض تجاري.

 

- يحدد سعر الأوراق المالية

يهدف المستثمرون إلى تحقيق أرباح من أوراقهم المالية. ومع ذلك، على عكس السلع والخدمات التي يحدد سعرها قانون العرض والطلب، فإن أسعار الأوراق المالية تحددها الأسواق المالية.

 

- يخفض تكلفة المعاملات

 في الأسواق المالية، يمكن الحصول على أنواع مختلفة من المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية دون الحاجة إلى الإنفاق.

 

الخلاصة

  • تشير الأسواق المالية على نطاق واسع إلى أي سوق يتم فيه تداول الأوراق المالية.

  • هناك أنواع عديدة من الأسواق المالية، بما في ذلك على سبيل المثال، أسواق العملات الأجنبية والمال والأسهم والسندات.

  • قد تتضمن هذه الأسواق أصولًا أو أوراقًا مالية إما مدرجة في بورصات منظمة أو يتم تداولها خارج البورصة.

  • عندما تفشل الأسواق المالية، يمكن أن يحدث اضطراب اقتصادي بما في ذلك الركود والبطالة..

نصيحتنا لك

مفهوم الأسواق المالية

                 

مواضيع أخرى