استثمر مثل وارن بافيت

Aug 06,2023
الاسثتمار

من هو وارن بافيت؟

وارين بافيت أحد أكبر و أنجح مستثمرين العالم بثروة تقدر بمئة بليون دولار والتي جمعها باستخدام قاعدة بسيطة في التداول (أشتري الأعمال وليس الأسهم) يتبع بافيت مدرسة استراتيجية استثمار القيمة طويلة المدى.

 

ما الفرق بين الاستثمار قصير و طويل المدى؟

التداول قصير المدى بالأسهم استراتيجية تحتاج سنوات من التدريب والمعرفة والحكمة لكي تصاغ باحترافية. يُنصح المبتدئين الراغبين بالتداول طويل المدى أن يركزوا على أبجديات وارين بافيت لكونها استراتيجية منخفضة الخطر والربح، طويلة المدى، ولكن عوائدها شبه مضمونة إن تمت بصورة صحيحة. وينصح الراغبين بالتداول قصير المدى أن يتعاملوا مع منشآت مالية متخصصة بذلك كشركات التقنية المالية (الفنتك).

 

 أعمدة تقوم عليها فلسفة بافيت الاستثمارية ومن أهمها:

 

  • اشتر الشركة لا السهم

فكّر كصاحب منشأة تجارية ليس كمالك لرقمٍ على الشاشة. النزاهة والموهبة أهم عاملين لدى بافيت عند تفكيره بالاستثمار، فيشير إلى أن تواجد النزاهة يرفع من الثقة لدى المستثمرين ويريحهم من أن يدققوا خلف الشركة بكل قرار يخرج منهم. كما أنه يهتم بالهيكل الإداري ولا يستثمر بشركة ليس لها ماضٍ بالنمو والأرباح، فيرى السهم كحصة سوقية من المنشأة وينظر لها معه كما ينظر لها ملاكها.

 

  •  ابحث عن شركات لديها أفضلية على السوق

الميزات التي تصنع أفضلية للمنشأة تتميز في كل قطاع عن آخر. ولكن بشكل مبسط كلما كانت الميزة فريدة من نوعها وأكثر أمانًا، زاد اهتمام وارن بافيت بالمنشأة. قد تكون الميزة نموذج عمل مختلف، أو علامة تجارية واسعة القبول مثل وول مارت.

 

  • قارن القيمة بالسعر

القيمة هي سعر وقيمة الأصول، وإمكانيات الشركة المستقبلية بالنمو في الأرباح، كميات البيع وإمكانية الفريق الإداري في خلق قيمة جديدة مستقبلًا. بينما السعر هو السعر اللحظي على الورق في سوق التداول. يرى بافيت أن المنشآت الواعدة في هذه المقارنة المنشآت الأمثل للاستثمار، فالمتداولون يرون أنها معقولة السعر لرؤيتهم اللحظية، ولكن بافيت يرى المنشأة بعد مدة طويلة من الزمن، هل المنشأة قادرة على التوسع والاستمرار بجلب الأرباح أم لا؟

 

  • كن صبورًا

بافيت مستثمر مهتم بالاستثمارات طويلة المدى ويؤمن بأهمية التركيزعلى مستقبل المنشأة ومستقبل نموها وقوة إدارتها. يتمسك بافيت في هذه المنشآت لمدة طويلة مستفيدًا من ظاهرة التضخم في زيادة ثروته فهو يجيب دائما عند سؤاله عن المدة التي يفضل أن يحتفظ بحصته فيها ويقول "أبدًا" قاصدًا بذلك أنه لا ينوي البيع مالم تتحطم إحدى ركائز وثوقه بهذه المنشأة.

 

  • تعرف على ما تستثمر به

بافيت يؤمن بأهمية أن تمتلك خلفية عميقة عن المنشأة والقطاع الذي يستثمر به. فيأخذ وقته في البحث والاستقصاء عن عوامل عديدة في كل شركة وقطاع يفكر بالاستثمار به كما يراجع السجلات المالية بتعمق، الصفات التي تميزهم عن المنافسين، الفريق الإداري، حالة القطاع التشريعية والسياسية، والمنافسون في هذا القطاع من جميع الدول.

كتب ينصح بها وارن بافيت للاستثمار

الاستثمار

  • المستثمر الذكي(The Intelligent Investor) بنيامين جراهام.

  • تحليل الأمان (Security Analysis) بنيامين جراهام وديفيد دود.

  • الأسهم العادية و الأرباح غير العادية(Common Stocks and Uncommon Profits) فيليب فيشر.

  • لعبة المال (The Money Game) آدم سميث.

 

فلسفة وارين بافيت أثبتت نجاحها وأكبر ما يثبت ذلك هو ثروته الهائلة! فتثبت استراتيجيته جدواها طويل المدى بجمع الثروة التي يتمناها أغلب المستثمرين الطموحين. تتلخص فلسفته في خمسة قوانين أساسية: اشتر المنشأة لا السهم، ابحث عن شركات لديها أفضلية في السوق، قارن القيمة بالسعر، وأخيرًا كن صبورًا. هذه القواعد تؤسس للمستثمر المبتدئ أرضًا صلبة للوقوف على قدميه في سوق التداول والاستثمار مما يساهم في تسريع نمو المنشآت ويقربه من أهدافه الاستثمارية.

مواضيع أخرى