إعداد خطة ناجحة لميزانية شركتك

Nov 30,2022
التخطيط للميزانية

إذا كنت صاحب شركة صغيرة او افتتحت للتو شركتك! قد تكون على علمٍ تام بتجارتك ولكن عندما يتعلق الأمر بإعداد الميزانية فإن الموضوع هنا يتطلب مهارات عالية! لكن الخبر الجيد هو أنه من الممكن التوصل إلى ميزانية معينة (أو على الأقل تقدير جيد لما هو مطلوب من الريالات او الهللات) بسهولةٍ إلى حد ما!

عموماً يميل كل صاحب عمل او شركة صغيرة إلى أن يكون لديه طريقة مختلفة قليلاً عندما يتعلق الأمر بالميزانية! ومع ذلك ، هناك بعض المعلومات الموجودة في كل ميزانية تقريبًا بحيث يمكنك الاستفادة منها!

يعد تقدير النفقات والإيرادات المتعلقة بالشركة أمرًا مهمًا لأنه يساعد أصحاب الأعمال الصغيرة على تحديد ما إذا كان لديهم ما يكفي من المال لتمويل العمليات والمشاريع اللازمة وتوسيع الأعمال التجارية وتحقيق الدخل لأنفسهم ام لا! بدون ميزانية أو خطة واضحة قد تتعرض الشركة لخطر إنفاق أموال أكثر مما قد تحصل عليه ، أو عدم إنفاق أموال كافية لتنمية الأعمال والمنافسة في مجال عملك او شركتك!

لذلك بصفتك صاحب عمل او مشروع صغير عليك اكتشاف الكثير من الأشياء التي لم تفعلها من قبل او ليس لديك المعرفة التامة عنها! مثل كيفية إنشاء ميزانية عمل صحيحة ومدروسة بشكل جيد وقد يكون ذلك صعباً خاصة عندما تكون قد بدأت للتو كصاحب عمل أو شركة! 

قد تواجه العديد من الصعوبات مثل كيف تعرف أين تجد المعلومات المالية الصحيحة؟ كيف تتعلم مصطلحات التمويل و ميزانية الأعمال؟ و كيف يتوجب عليك تجميع كل هذه البيانات معًا بالترتيب الصحيح؟

في الحقيقة عندما تبدأ في التخطيط لوضع ميزانية لشركتك ، ستلاحظ أن عملية وضع ميزانية الأعمال تبدأ بالنظر إلى الوراء في دخلك و نفقاتك و مصاريفك السابقة! أي بمعنى مختلف كلما طالت مدة نشاطك التجاري او اعمالك المستمرة أصبحت هذه العملية أسهل! حيث سيكون لديك المزيد من البيانات التي يمكنك الرجوع إليها أثناء التخطيط إلى إنشاء ميزانيتك المستقبلية!

عندما تبدأ في التخطيط لوضع ميزانية لشركتك ، ستلاحظ أن هذه العملية تبدأ بالنظر إلى الوراء في دخلك و نفقاتك و مصاريفك السابقة! أي بمعنى مختلف كلما طالت مدة نشاطك التجاري او اعمالك المستمرة أصبحت هذه العملية أسهل! حيث سيكون لديك المزيد من البيانات التي يمكنك الرجوع إليها أثناء التخطيط إلى إنشاء ميزانيتك المستقبلية!

يعتقد الكثير من الناس أن وضع الميزانية والتخطيط لها هو أقل جزء مفضل لديهم في إدارة أعمالهم التجارية  ولكن إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا ، فسيكون إنشاء ميزانية عمل مناسبة والحفاظ عليها عنصرًا حاسمًا ومهماً!

 لذلك سنختصر عليك في هذه المدونة بضع خطوات قد تساعدك في إنشاء ميزانية عمل صحيحة أو بشكلٍ جيد على الأقل!

 

خطوات إعداد خطة لميزانية شركتك

١- تأكد من إشراك أصحاب المصلحة المناسبين لمساعدتك!

يجب أن يكون جميع الموظفين ذوي المسؤوليات المالية جزءًا من عملية التخطيط للميزانية! وهذا يعني أن جميع الأطراف المعنية في الشركة يجب أن يتحدوا جميعًا لمشاركة الأفكار والاستفادة من المعرفة الفريدة لكل مجموعة و مساعدتك كصاحب عمل في وضع خطة ميزانية!

 

٢- وضع السوق الحالي!

عندما تنشئ مشروعك او شركتك تحتاج إلى دراسة السوق بشكلٍ جيد، و تحليل منافسيك حتى يمكنك حينها معرفة وضعك في السوق الحالي و تبرز بين منافسيك بشكل قوي! 

دراستك للسوق تساعدك على معرفة ما تحتاجه عندما يتعلق الموضوع في بناء خطة و ميزانية واضحة لشركتك! تساعدك ايضاً على وضع استراتيجيات جديدة والاستفادة من تجارب المنافسين بشكل أكبر!
 

٣- اعمل نحو أهدافك و تطلعاتك المستقبلية!

يعد فهم أهداف شركتك عنصراً مهماً لنجاح التخطيط للميزانية حيث يمكن أن تمكّنك هذه المعرفة من تطوير صورة واضحة لكيفية تناسب عمل فريقك مع الأهداف الرئيسية للشركة وتعزيز مهمتها الشاملة.

مع وضع هذه المتطلبات في عين الاعتبار ، يمكنك تقسيم عمل فريقك إلى بنود متسلسلة تعمل ضمن ميزانيتك المحددة ، مع مراعاة جميع الموارد التي يحتاجها الموظفون لتحقيق النتائج المستهدفة لاكتمال مشروعك!

 

٤- التواصل الجيد يقود للنجاح!

يعد التواصل الواضح والمنسّق أمرًا بالغ الأهمية عند الإشراف والعمل على الميزانية! ، حيث يكون عمل فريقك عادةً مجرد عنصر واحد ضمن شبكة أكبر من الأجزاء المتحركة التي تعمل معك!

لتخطيط ميزانية ناجحة يجب عليك عقد اجتماعات منتظمة مع الأطراف المعنية للإبلاغ عن مساهمات موظفيك وإنجازاتهم! ايضاً خصص وقتًا للتحدث مع موظفيك و مناقشتهم! حيث يمكن أن يساعد إبقائهم على اطلاع بتأثير عملهم على الشعور بالتحفيز للمشاركة بشكل أكبر!

 

ختاماً تعد عملية التخطيط للميزانية عملية سهلة ولكنها تحتاج الى دراسة بشكل مفصل و دقيق حيث تعتبر هذه العملية ضرورية حيث يستخدمها أصحاب الأعمال للتنبؤ اولاً ثم مطابقة الإيرادات الحالية والمستقبلية بالنفقات والإيرادات وغيرها! الهدف هنا هو التأكد من توفر أموال كافية للحفاظ على استمرارية العمل في شركتك حيث تقود هذه الاستمرارية الى تنمية الأعمال التجارية ، والمنافسة ، وضمان وجود صندوق مال كافي احتياطياً!


 

مواضيع أخرى