أنواع الاستثمار في مجال الفنتك

Sep 21,2023
الاستثمار في الفنتك

صندوق الاستثمار المشترك

الصندوق المشترك هو عبارة عن شركة تجمع الأموال من العديد من المستثمرين وتستثمرها في الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات والديون قصيرة الأجل. تُعرف المقتنيات المجمعة للصندوق المشترك باسم "محفظتها". يشتري المستثمرون أسهمًا في صناديق الاستثمار المشتركة. يمثل كل سهم ملكيّة جزئيّة للمستثمر في الصندوق والدخل الذي يحققه.

 

لماذا يستثمر الناس في الصناديق المشتركة؟

  • إدارة محترفة: يقوم مديرو الصناديق بالبحث, واختيار الأوراق الماليّة, ومراقبة الأداء نيابة عنك.
  • التنويع: تستثمر الصناديق المشتركة عادة في مجموعة من الشركات والصناعات. هذا يساعد على تقليل المخاطر في حال فشل شركةٍ ما.
  • القدرة على تحمّل التكاليف: تحدّد معظم الصناديق المشتركة مبلغًا منخفضًا نسبيًا بالدولار للاستثمار الأوّلي و مبلغًا آخرًا للاستثمار في المشتريات لاحقًا.
  • السيولة: يمكن لمستثمري الصناديق المشتركة استرداد أسهمهم بسهولة في أي وقت ، مقابل صافي قيمة الأصول الحالي (NAV) بالإضافة إلى أي رسوم استرداد.


 

الاستثمار في الأسهم

الأسهم هي نوع من الأمان يمنح المساهمين حصة في الملكيّة في الشركة. 

 

لم يشتري الناس الأسهم؟

- ارتفاع رأس المال والذي يحدث عندما يرتفع سعر السهم

- مدفوعات الأرباح والتي تأتي عندما تقوم الشركة بتوزيع بعض أرباحها على المساهمين

- القدرة على التصويت على الأسهم والتأثير في الشركة

 

الاستثمار في الودائع

"الوديعة لأجل" هي استثمار معروف الأجل يتضمن إيداع الأموال في حساب مؤسسة مالية. عادةً ما تحمل هذه الاستثمارات آجال استحقاق قصيرة الأجل تتراوح من شهر إلى بضع سنوات وتكون لها مستويات متفاوتة من الحد الأدنى المطلوب من الودائع.

 

لا يمكن للمستثمر سحب أمواله إلا بعد انتهاء المدة. في بعض الحالات ، قد يسمح صاحب الحساب للمستثمر بالإنهاء المبكر - أو الانسحاب - إذا أعطى المستثمر خبرًا قبل عدّة أيّام. كما ويكون هناك عقوبة للانسحاب المُبكر.

 

لم يستثمر الناس في الودائع؟

- عائد مضمون: بالنسبة للودائع لأجل محدّد ، يتم الاتفاق على العائد مع المؤسّسة المالية وقت الشراء ، ما يعني أنك ستعرف الفائدة التي ستكسبها قبل إيداع أموالك ، بناءً على المبلغ والمدّة.

 

- الأجر الثابت: على عكس حال الاستثمارات المتغيّرة ، تقدّم الودائع لأجل محدّد مكافأة ثابتة مضمونة طوال العمر الاستثماري للمنتج من قبل صندوق ضمان الودائع. توفر الودائع لأجل مخاطر أقل من منتجات الادخار الأخرى وهي محميّة أيضًا بواسطة صندوق ضمان الودائع.

 

- شراء الوديعة سريع وسهل جدًا: يمكنك شراء وديعة بسهولة وفي غضون دقائق. تسمح لك معظم البنوك بشرائها عبر الإنترنت ولأنها منتجات بسيطة ، فلن تحتاج إلى معرفة واسعة عن الاستثمار.

 

- تاريخ استحقاق مرن: أنت تقرر كم من الوقت تريد الاحتفاظ بالإيداع. لا يمكن تغيير شروط الوديعة لأجل: كمنتج بمدة محددة ، لا يمكن للبنوك تغيير أي من الشروط المتفق عليها في وقت الشراء.

 

تعتبر الودائع لأجل خيارًا جيدًا للمستثمرين المحافظين الذين يترددون في المخاطرة والذين يريدون ضمانات لاستثماراتهم.

 

الاستثمار في الذهب

على مر التاريخ رُغب الذهب كشكلٍ فنيّ وكشكلٍ من أشكال العملة. شكّل الذهب أساسًا مهمًّا لنظامنا النقدي منذ أن تم ضرب العملات الذهبية لأول مرة حوالي 550 قبل الميلاد. كما وتم اكتشاف كنوز تحتوي على ذهب يعود تاريخها إلى 4000 قبل الميلاد. ما يعني أن أهميّة هذا الأصل قد ارتبطت بالسّلطة والثروة لفترة طويلة. حتى عندما ابتعدت البلدان عن العملات الذهبية وتوجهت إلى العملات الورقيّة، فإنّ "المعيار الذهبي" يعني أن هذه العملة الورقية ما تزال تحتفظ برابط مهم مع الذهب.

 

إن ما يجعل الذهب ثمينًا هو ندرته ، الأمر الذي استمر في إبهار الناس حتى يومنا هذا. ولكن ما مدى ندرة الذهب؟ تخيّل أن الذهب نادر جدًا لدرجة أن العالم ينتج فولاذًا في ساعة أكثر مما يسكبه الذهب منذ بداية التاريخ المسجّل!

ومع ذلك ، في عصر رقمي حيث توجد العديد من الطرق لاستثمار أموالك ، لماذا لا يزال الذهب أساسًا مهمًا في محفظة أي مستثمر ذكي؟
 

لم يستثمر الناس في الذهب؟

- الذهب يتجاوز التضخّم: لطالما اعتبر الذهب والمعادن الثمينة الأخرى وسيلة ذكية لمكافحة التضخّم. يحتفظ الذهب عمومًا بقيمته ويحافظ على قوّتك الشرائيّة على المدى الطويل حتى ومع تقلّبات الدولار.

- تنويع المحفظة من خلال الاستثمار في الذهب: عندما يتجه الاقتصاد للركود، يتجه معه سوق الأوراق المالية أيضًا. وقد تفقد الاستثمارات العقاريّة قيمتها خلال فترة الركود. لكن خلال أوقات الانكماش الاقتصادي، يمكن أن يكون الذهب وسيلة جيّدة لضمان محفظة متنوعة ما سيقلل من خسائرك.

- سيولة الذهب: في حالة الركود، تعد السيولة - أو القدرة على تفريغ الذهب مقابل النقد بسرعة - أمرًا أساسيًا. بعدها، إذا مررت بأوقات مالية عصيبة، يمكنك الاستفادة من الذهب والبقاء على قيد الحياة. 

منصات التمويل الجماعي بالدين

الاستثمار في الفنتك

الفواتير

يمكن أن يكون تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة أمرًا معقدًا، وقد يكون اختيار خيار التمويل المناسب أمرًا شاقًا. ولهذا السبب فإن تمويل الفواتير يجلب لك العديد من الفوائد التي غالبًا ما تختلف عن أنواع التمويل الأخرى.

 

لم يستثمر الناس في تمويل الفواتير؟

- الحفاظ على سلاسة سير الأعمال

يعد تمويل الفاتورة أحد الخيارات الشائعة لأنشطة التمويل والشركات التي لا تتلقى الدفع المستحق إلا بعد فترة طويلة من تسليم المنتج أو إكمال الخدمة. يمكن أن يساعدك هذا النوع من التمويل على إدارة التدفق النقدي الخاص بك بشكل أفضل، خاصة عندما تحتاج إلى رأس المال العامل أو الفرصة المناسبة لإعادة الاستثمار في مجموعة أنشطتك.

- أعمال بلا ديون

خدمات تمويل خالية من الديون تتيح لك تحصيل أموال شركتك نقدًا، وبدلاً من إضافة الديون المستحقة على شركتك عند البحث عن توفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروع أو توسيع أعمالك، يمكنك الاستفادة من أحد أهم هذه الخدمات الأصول التي تمتلكها بالفعل، لتأمين التمويل اللازم لك.

منصات تمويل جماعي بالدين للفواتير:

منافع

فرص

رقمية

ليندو

لمزيد من المعلومات إقرأ منصات التمويل الجماعي بالدين.

 

المشتريات

تتم عمليّة تمويل المشتريات في ثمار عبر تقديم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم طلبًا للتمويل على منصّة ثمار, فور قبول الطلب, يتم رفعه على موقع ثمار بحيث يستطيع المستثمر وضع ما لا يقل عن ألف ريال في المحفظة لاستثمارها. تستفيد الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في هذه العمليّة بحصولها على مشترياتها مرةً واحدة مع إمكانيّة تقسيطها بطريقة سهلة وسلسلة (سيولة ماليّة مرتفعة) مما يسرّع عمليّة تطوّرها. أمّا المستثمر فيستفيد من خلال مساهمته في تحقيق رؤية 2030 كما ويحقق عائدات مرتفعة, ينوّع محفظته الاستثماريّة, ويساهم في تحريك عجلة الاقتصاد عبر تطوير الشركات السعوديّة الصاعدة.

 

مواضيع أخرى