أفضل 5 كتب عن الإدارة المالية

Dec 12,2023
الأب الغني والأب الفقير,Rich Dad Poor Dad

 

امتلاك المعرفة في الإدارة المالية تساعد الأفراد والشركات على التخطيط المالي الناجح والفعال التي من شأنها المساعدة في التخلص من الديون عبر إدارتها بشكل صحيح وسدادها وكيفية الاستثمار وإدارة العقارات والادخار والتقاعد وبناء المشاريع والشركات والتخطيط لها وإدارة الحسابات، والمصاريف، والتكاليف الشهرية، وغيرها.  

هناك العديد من الكتب التي تتطرق إلى كيفية الإدارة المالية الفعالة والناجحة والتخطيط الجيد والتي تساعد كل من الأفراد والشركات على التخطيط المالي بطريقة تساعدهم على تحقيق الحرية المالية والتطور والنمو، في هذا المقال سوف نعرض بعض من كتب الإدارة المالية للأفراد والشركات.  

كتب تساعدك في فهم الإدارة المالية بشكل أفضل!

الأب الغني والأب الفقير,Rich Dad Poor Dad

 

الأب الغني والأب الفقير "Rich Dad Poor Dad" 

يشارك الملياردير روبرت كيوساكي في هذا الكتاب والذي يعتبر أكثر شهرة في العالم خلاصة التجارب والدروس التي تعلمها في مرحلة الطفولة من والده ووالد صديقه وحتى فترة كبره ودخوله عالم المال والأعمال والتي تتضمن كيفية إدارة الديون والمصاريف والوصول إلى الحرية المالية وكيفية التعامل مع المصاريف بالاستناد إلى الأمثلة العملية.  

بالإضافة إلى دروس وعبر أخرى تتعلق بكيفية إدارة الالتزامات المالية والأصول من أجل التخلص من الديون والبدء في بناء الثروة والأسباب وراء عدم قيام المدارس والتعليم التقليدي في تعليم هذه الاستراتيجيات للأطفال.  

 

لماذا لم يعلموني هذا في المدرسة؟ "? Why Didn't They Teach Me This in School" 

يشارك المدير التنفيذي كاري سيجل في هذا الكتاب النصائح والمبادئ المتعلقة في التخطيط المالي والذي كان في بداية الأمر موجه لأولاده عندما أدرك أنهم لا يملكون أي معرفة عن الإدارة المالية والتمويل الشخصي وأنهم لم يتعلموا ذلك في المدارس.  

يتضمن هذا الكتاب العديد من الدروس المالية وعشرات المبادئ المالية لتعويض غياب تعليمها في المدارس. ويعتبر هذا الكتاب مفيد للطلاب والخريجين الجدد وأي شخص يرغب في تعلم أساسيات التمويل الشخصي ويطمح للوصول إلى الحرية المالية.  

 

تحول مالي كلي "The Total Money Makeover" 

يتناول الكاتب ديف رامزي في هذا الكتاب بعنوان التحول المالي الكلي نصائح وطرق تساعد الأشخاص في تحسين وضعهم المالي من خلال بعض الاستراتيجيات التي تشمل على سبيل المثال التخلي عن استخدام بطاقات الائتمان.  

كما أنه يعرض استراتيجيات تتعلق بإنشاء صندوق الطوارئ والادخار للدراسة والتقاعد ونصائح خاصة للتخلص من أعباء الديون من خلال اتباع طريقة كرة الثلج والتي تعتمد على ترتيب الديون من الأقل قيمة إلى الأكثر قيمة والبدء في سداد الديون البسيطة ثم الديون الأكبر.  

 

المليونير التلقائي "The Automatic Millionaire" 

بالاعتماد على أسلوب السرد القصصي والتجارب، يشارك ديفيد باخ في كتابه المليونير التلقائي قصة زوجين لما يكن دخلهما معاً يتجاوز 55 ألف دولار، إلا أنهم تمكنوا من تحقيق أحلامهم وامتلاك منزلين والتقاعد في الخمسينيات من عمرهم بعد امتلاكهم مدخرات تتجاوز المليون دولار.  

من خلال هذه القصة يوضح الكاتب كيفية تحقيق الثراء من خلال وضع خطة وميزانية محددة والعديد من النصائح المتعلقة في الاستثمار وبعض التطبيقات والتقنيات التي تساعد على أتمتة الأمور المالية.  

 

الخطة المالية من صفحة واحدة "The One-Page Financial Plan" 

كارل ريتشاردز في كتابه الخطة المالية في صفحة واحدة يوضح كيف يمكن للأشخاص وضع خطة مالية فعالة في صفحة واحدة من خلالها يحددون أولوياتهم في الحياة وكيفية العمل على تحقيق أهدافهم المالية.  

كما أنه يؤكد أن الخطة المالية لا تتعلق بالأسواق المالية ونصائح الاخرين بقدر ما تتعلق بما هو بالنسبة للشخص وأهدافهم وحياتهم المالية. 

 

ختامًا، تذكر أن أهم استثمار هو استثمارك في نفسك! استثمر في التثقف أكثر عن إدارة خططك المالية لتنطلق نحو حريتك المالية وتصبح خبيرًا ماليًا.

مواضيع أخرى