٥ مبادئ في استراتيجية لين لتأسيس الشركات الناشئة

Sep 08, 2022

الشركات الناشئة

إحدى المشكلات المهمة التي تعيق الشركات الناشئة هي أنها تبدأ أحيانًا بفكرة منتج ثم تقوم باستثمار أموالًا كبيرة في بنائها قبل أن تتأكد من أن المنتج يعمل أو لديه سوق في أغلب الأحيان، لذلك تفشل الشركة الناشئة لأنها لا تقدم شيئًا يريده الناس أو لا تقدم حلاً مناسبًا لمشكلة معينه!

استنادًا إلى كتاب The Lean Startup من تأليف Eric Ries، أصبح مفهوم منهجية او استراتيجية لين للشركات الناشئة شيئًا كبيراً في عالم الشركات الناشئة وطريقة مجربة لتحويل الأفكار الصغيرة إلى شركات كبيرة. 

لذلك فإن فهم كيفية عمل عالم ريادة الأعمال والطرق التي يجب أن تستخدمها للوصول إلى الأرض المستهدفة هو المعنى الحقيقي للانطلاق حالياً! استراتيجية لين تعتمد بشكل كبير على فكرة كيف يستخدم رواد الأعمال اليوم الابتكار المستمر لإنشاء أعمال ناجحة بشكل جذري.

وفقاً لاستراتيجية لين يمكن للشركات إنشاء نظام خالي من الفوضى من خلال توفير أدوات لاختبار الرؤية باستمرار، مما يعني في النهاية أنك بحاجة إلى العمل بشكل أكثر ذكاءً، وليس بجهد أكبر بغض النظر عن حجم الشركة التي تريد إنشائها! 

منهجية اللين لتأسيس المشاريع هي طريقة جديدة للنظر في تطوير منتجات جديدة ومبتكرة بحيث تؤكد على التكرار السريع ورؤية العملاء، والرؤية الضخمة، والطموح الكبير، كل ذلك في نفس الوقت! 

لذلك نقدم لكم في هذه المدونة عن خمسة مبادئ اساسية في استراتيجية لين لتأسيس الشركات الناشئة وكيفية إدارتها بطريقة ناجحة وعصرية فقد تفيدك في انشاء فكرتك الجديدة أو اعادة التفكير في عملك القائم و طرق تطويره من منظور مختلف لتنمو بسرعة البرق!

٥ مبادئ اساسية في استراتيجية لين لتأسيس الشركات الناشئة

١- رواد الأعمال في كل مكان

يمكنك أن تكون رائد اعمال في أي مكان وفي أي وقت وأن تنشئ شركة ناشئة خاصه بك! فالمفتاح هو التفكير بشكل كبير ، والبدء على نطاق صغير ثم التوسع سريعا!

المبدأ الأول لإستراتيجية لين لتأسيس المشاريع هو أن رواد الأعمال موجودون في كل مكان، ولا يتعين عليك البدء في مرآب لتصليح السيارات حتى يتم استدعاؤك كشركة ناشئة لاحقاً. في الماضي كنا نعلم أن معظم الشركات الكبرى بدأت العمل في مرآب لتصليح السيارات وعملت هناك وهناك، وكان يطلق عليها اسم الشركات الناشئة، لكن الشركات الناشئة اليوم لا تتعلق فقط بالعمل في مرآب لتصليح السيارات! لذلك ما يجب أن تتعلمه من هذا المبدأ هو أنه لن ولم يكن هناك وقت أفضل من اليوم للابتكار، لذلك فكر بشكل أكبر!

هذه هي العقلية الكامنة وراء هذا المبدأ، لذلك إذا كانت لديك فكرة ابدأ مشروعاً صغيرا في غرفة منزلك أو في أي مكان، ثم استمر.

هناك أنواع عديدة من رواد الأعمال والشركات الناشئة ويوجد الكثير من الفرص التي يمكن لرواد الأعمال الاستفادة منها لبناء مشروع تجاري ناجح.

 

٢- ريادة الأعمال هي الإدارة

يعتمد هذا المبدأ الثاني على تأسيس الشركة الناشئة. الشركات الناشئة ليست مجرد منتجات، الشركات الناشئة هي مؤسسات تعلمك كيفية إدارتها بشكل صحيح! بعد ذلك، فإنه يضمن أن تكون كل شركة ناشئة مختلفة عن الأخرى وهذا يعني بشكل أساسي أن أساليب إدارة الشركات الناشئة اليوم يجب أن تكون موجهة نحو السياق المطلوب.

تحتاج الشركات الناشئة إلى الإدارة تمامًا مثل أي شركة، ومع ذلك فإن الشركات الناشئة على استراتيجية لين لها نوع فريد، فإن وجود إدارة مرنة وموجهة نحو التعلم يؤدي إلى بدء تشغيل وتأسيس ناجح.

كرائد أعمال، يجب عليك أن تكون مسؤولاً عن نفسك من خلال ممارسة مهارات الإدارة الفعالة المطلوبة! ويجب أن تعرف العملية بشكل صحيح من أجل تنفيذها بنجاح، فهو من الأسهل عليك تجنب الأخطاء عندما تعرف كيفية تقييم القيمة وتحديد خطواتك التالية.

 

٣- الاعتماد على التعليم

تعتمد استراتيجية لين على عملية التعلم بشكل كبير! فالتعلم طريقة موثوقة للغاية لبناء شركتك. الافتراض المؤكد هو أنك إذا قضيت وقتًا في بناء منتجك وفقًا لما يريده العملاء، بشكل مستمر وجاد، فلن تخطئ بالتأكيد في المنتج النهائي الذي يأتي بعد العملية! 

الشركات الناشئة موجودة لتتعلم كيفية بناء عمل تجاري ناجح ويمكن التحقق من صحة كل مكون علميًا عن طريق إجراء تجارب توضح رؤيتك وتختبرها، من خلال التحقق ستكون قادرًا على تحديد ومعالجة المخاطر الرئيسية في منتجك أو خدمتك وإجراء تعديلات لوضع علامتك التجارية بشكل صحيح.

لذلك تخدم استراتيجية لين الشركات الناشئة العملاء في المقام الأول بمنتجاتهم! فإنها تتكيف مع احتياجات السوق المستهدفة من خلال تعلم ما يريده العملاء بالضبط! 

فهؤلاء من خلال التجارب، تم تحديد ما يعمل بشكل أفضل.

 

4. محاسبة الابتكار! 

تحتفظ الشركات الناشئة بسجلات تفصيلية للاختبارات والتحليلات لمعرفة الأفضل. إنهم يقيسون التقدم في المقدار الذي تم تعلمه عن الابتكار بدلاً من مقدار العمل الجديد الذي تم إنشاؤه.

هذه العملية تجعل رواد الأعمال مسؤولين عن أفعالهم ونتائجهم من خلال تحديد أولويات العمل وقياس التقدم وتحديد المعالم. تعمل كل هذه العناصر معًا لتعريف ريادة الأعمال، وتقديم طريقة جديدة لكيفية القيام بها.

في الشركة الناشئة لن تكون مستويات المحاسبة قائمة على أساس مالي فقط لتوثيق الإيرادات والخسائر والأرباح والمبيعات، بل ستشمل أيضًا ما تشير إليه استراتيجية لين "بالأشياء المملة" مثل كيفية قياس التقدم وكيفية إعداد المعالم، كيفية تحديد أولويات العمل! يسمى هذا النوع من المحاسبة بمحاسبة الابتكار. 

ضع في اعتبارك الطرق الإبداعية التي تبتكرها في شركتك الناشئة لحل المشكلات لأن هذا سيكون مهمًا لأنه يُحمِّل رواد الأعمال المسؤولية، خاصةً عندما يقومون بتمهيد الطريق لشركتهم في البدايات.


 

٥- البناء والقياس والتعلم 

هي حلقة من المفترض أن تتكرر! لكن يمكننا تقسيمها إلى أربع مراحل. يبدأ بفكرة صاحب المشروع بناءً على افتراضات حول منتجهم المثالي والمطلوب من هناك ثم يتم تقسيم الدورة إلى هذه الخطوات الأربع:

١-بناء الحد الأدنى من الإصدار القابل للتطبيق من المنتج ووضعه في متناول العملاء.

٢-السماح للعملاء باختبار المنتج وإبلاغ رائد الأعمال بأسئلتهم ومخاوفهم واقتراحاتهم.

٣- يأخذ رائد الأعمال هذه المعلومات ويقيس البيانات ويترجمها إلى رؤى وفرضيات. 

٤-بناءً على هذه الأفكار، يتعرف رائد الأعمال على احتياجات العميل ويرى ما إذا كانت الميزة مهمة أو تحتاج إلى ترقية أو إلغاء.

بعد الخطوة الرابعة، يحتاج رائد الأعمال إما إلى إضافة الميزات الجديدة أو إعادة الدورة. 

توفر هذه الدورة الكثير من وقت وموارد رواد الأعمال وتمنح هذه العملية رائد الأعمال الأساس الذي يمكن توسيع نطاقه مع العلم أيضًا بأن المنتج يعمل وهو مكتمل.

 

وهكذا يتبين ويوضح لنا الطريقة التي تتتبعها استراتيجية لين من نظرتها للريادة وللأدوات التي نحتاجها من أجل تأسيس شركات وأعمال ومشاريع ناجحة! وعلى الرغم من بساطة هذه المبادئ والحلول فإن على رائد الأعمال بداية أن يفكر في فرضياته وتوقعاته عن شركته ومنتجه، وأن ينطلق خارج المبنى، إلى الزبائن والمستخدمين ليكتشف احتياجاتهم ومشاكلهم، ويبني منتجه ببداية بسيطة.

فإذا اقتنع رائد الأعمال بأهمية هذه المبادئ والفرضيات، فالطريقة الأمثل لتعلم استراتيجية اللين هو عن طريق بناء مشروع واقعي وشركة حقيقية، واستخدامه للأدوات والمفاهيم التي تطرحها استراتيجية اللين أثناء عمله على هذا المشروع!