كيف تتعلم الفنتك؟ أهم مصادر التدريب على الفنتك محليًا ودوليًا

كيف تتعلم الفنتك

إن أحد أهداف شركة ثمار كشركة تعمل في الأساس بتقنية الفنتك؛ لا يقتصر على استخدام أحدث أساليب التقنية المالية في مجالات الاستثمار، ولكن نعمل أيضًا كواحدة من الكيانات الوطنية السعودية على نشر ثقافة الوعي وتعلم الفنتك. 

فنحن نرى كشركة تساهم في تنشيط المجال في المملكة العربية السعودية، أن نشر المعرفة في ذلك المجال هو من اهم الأعمدة التي يجب المساهمة في تشييدها وتطوريها من أجل رفع الكفاءة والمضي نحو المستقبل، وذلك عملًا ايضًا بأهداف التطور التقني لرؤية المملكة 2030.

وقد قمنا من قبل بسرد مقالة مخصصة تغطي تعريف الفنتك وأهميته، وأهم المجالات التي يتداخل معها.

ولأننا في مدونة ثمار نستهدف تثقيف ونشر الوعي عند المستثمرين وأصحاب ورواد الأعمال؛ نرى أن معرفة الفنتك يجب أن تكون أساسية لهذه الفئات. ومن هذا المنطلق ولكي نستكمل الحديث عن هذا المجال الحيوي الهام، ومن خلال رؤيتنا الحالية واستشراقنا للمستقبل، سوف نقدم لكم في هذه المقالة كمستثمرين وكرواد أعمال دليلًا لأهم المصادر المحلية والدولية في التعليم والتدريب لمجال الفنتك.

ننوه هنا أن مجال الفنتك - أو التقنية المالية - مثل أي مجال له جوانب ومستويات من المعرفة تبدأ من المعرفة المتخصصة الموجودة عند المتخصصين العاملين في المجال تحديدًا، مرورًا بمستوى المعرفة المهني للعاملين في المجالات المالية بشكل عام – ومن المفترض أن يكون إلزاميًا، وهناك أيضًا المعرفة العامة أو الإلمام بالأساسيات، وتلك معرفة واجبة عند استخدام التقنية المالية في المجالات المتداخلة معها، وهى المعرفة التي ننصح رواد الأعمال بالعمل على الحصول عليها في اقرب فرصة.

وسوف نقوم في هذا المقال بتغطية عدة مستويات من المعرفة لمختلف القطاعات، مع التركيز على الإلمام بأساسيات مجال التقنية المالية الحديثة.

لماذا يجب على رواد وأصحاب الأعمال الإلمام بأساسيات مجال الفنتك؟
1-    الفنتك تقنية موجودة على أرض الواقع، وهو ايضًا المستقبل الذي يتم وضعه كأداة بدلًا من الأدوات التقليدية في المعاملات المالية.
2-    هو مجال يعني في الأساس بتوفير الوقت والمجهود وتسريع وتيرة الأعمال، مما ينعكس على مدى تطور المشاريع.
3-    لذا فكل مشروع يجب أن يوفر التعامل المالي بهذه التقنية في أسرع وقت ممكن.
4-    هناك توجه فعلي على أرض الواقع في المملكة العربية السعودية تحت رعاية البنك المركزي لنشر هذه التقنية في كل المجالات التي يمكن التداخل فيها. مما يدل على أن هذه التقنية سوف تكون إلزامية في التعاملات المالية.
5-    كلما استخدمت هذه التقنية مبكرًا في مشروعك؛ كلما أصبح لديك السبق قبل المنافسين والأقران، وبالتالي تسهل عملية التعامل  مع عملائك المستهدفين.

أهم المصادر / الكيانات المحلية السعودية لتعليم وتدريب الفنتك

تدريب فنتك السعودية


1-    البرنامج السعودي "تدريب فنتك"
بعد نجاح هذا التدريب بنسخته في العام 2020 وهو مُقدم من "سعودي فنتك"، تقرر عقد النسخة الجديدة من هذا التدريب "تدريب فنتك 21" هذا العام الحالي.
وهو برنامج يستهدف الفئات المتعددة بداية من طلاب الجامعات، مرورًا بحديثي التخرج، وحتى الأشخاص ذوي الخبرة.
أغلب الشركاء في هذا البرنامج / المبادرة عبارة عن جهات تقدم حلول تقنية مالية حديثة، ويعني هذا البرنامج بتدريب القطاعات الوطنية المختلفة ودمج المتدربين في الواقع العملي لقطاع الفنتك في المملكة العربية السعودية.
"فنتك السعودية" هي الراعي الرئيسي للبرنامج، وهناك 40 كيانًا شريكًا رسميًا من مختلف الشركات والجهات التي تدعم وتعمل في مجال التقنية المالية الحديثة في المملكة العربية السعودية.
ومن خلال الالتحاق في التدريب مع أحد الجهات الراعية؛ سوف يكون لدى المتدربين فرصة الحصول على وظيفة في أحد هذه الجهات، بالإضافة إلى الخبرة العملية وشهادة الخبرة المُقدمة من الجهة التي سوف يختارها المُتدرب/ة.
للاطلاع على البرنامج وشروط الالتحاق والتفاصيل الكاملة؛ يرجى زيارة هذا الرابط
مع العلم بأن هناك العديد من الفرص المتاحة تكون مٌقدمة عبر الإنترنت.
 الجدير بالذكر أن شركة "ثمار" هي أحد الشركاء الرسميين في هذا البرنامج وتُقدم التدريب كشركة تعمل في مجال الفنتك، ويُقدم التدريب في عدة مجالات متداخلة مع المجال. للاطلاع على هذه الفرصة يمكنك الضغط هنا

2-    المكتبة الإلكترونية لفنتك السعودية
هي أكبر تجميع للمصادر المختلفة إلكترونيًا في المملكة العربية السعودية – وأكثرها تنظيمًا، وذلك في مجال التقنية المالية الحديثة.
تغطي المكتبة المستويات المختلفة، بداية من المستوي المبتدئ وحتى المتقدم، وهي دليل ثري يجب متابعته، حيث أنه لا يقدم مواد بحثية أو تقارير أو مواد تعليمية فحسب، وإنما تشمل المكتبة أيضًا "بودكاست فنتك السعودية" الذي يقدم مواد صوتية تناقش العديد من المواضيع الخاصة بالمجال.
كما تحتوي المكتبة أيضًا على مصادر عالمية – ومنها المترجم للعربية – التي تحوي أحدث الأخبار والآراء ذات الخبرة العلمية والعملية. وبذلك تكون المكتبة مناسبة لجميع الفئات الراغبة في تعلم ومتابعة قطاع الفنتك – خصوصًا في المملكة العربية السعودية، وبعض الدول العربية الأخرى.
و الجدير بالذكر أن المكتبة متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية ، وأنها دائمة التطوير للمواد المُقدمة.
تقدم شركة ثمار قسمًا خاصًا في المدونة يغطي العديد من الأفكار والمعلومات في مجال الفنتك.

 

ثانيًا: مصادر عالمية لتعليم الفنتك

دورات فنتك

 

قائمة بأفضل الخبراء والمدونون العالميون في مجال التقنية المالية

كنا قد ذكرنا من قبل عن أهمية متابعة المدونين في عالم كواحدة من مصادر المعرفة في مجال الاستثمار، ولكن لا يقتصر التدوين الإلكتروني فقط على هذا. وإنما بمتابعة المتخصصين في عالم التقنية المالية من خلال صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ سوف يتمكن رواد الأعمال من التعرف أكثر على قطاع الفنتك في العالم بأسره. ومن المعروف أن هؤلاء المدونين المتخصصين يتميزون بمشاركة مثل الأخبار الهامة والمحورية، بالإضافة إلى المصادر التعليمية في كثير من الأحيان، بل وربما أيضًا عرض لرؤى مستقبلية وأفكار من خارج الصندوق، خصوصًا في السنوات الأخيرة التي تشهد طفرة كبيرة في التقنية المالية في جميع أنحاء العالم.

من خلال مدونة منصة "Onalytica" الشهيرة نقدم لكم هذه القائمة التي تشمل أهم هؤلاء الخبراء من مختلف دول العالم، والتي ننصح بمتابعتهم.

تعلم الفنتك عبر التعليم الإلكتروني

أصبح المجالات اليوم والفرص المقدمة عبر التعليم الإلكتروني في أوج قمتها، خصوصًا مع الانتشار الواسع للمجال في الخمس أعوام الأخيرة. وبالطبع شمل هذا التعلم عن بعد تدريبات ودورات تدريبية مختلفة في التقنية المالية – وهي تقام عبر الإنترنت بالكامل.

والجدير بالذكر أن هناك الكثير من هذه الدورات تقدم بشكل مجاني أو تكلفة مناسبة، مع شهادات موثقة من كبرى الجامعات العالمية.

ومن أفضل الجهات التي تقدم هذه الدورات التدريبية

  • موقع "edX": ويحتوي الموقع التعليمي الشهير على العديد من الدورات التدريبية لمختلف المستويات، ومنها المؤهِلة للحصول على شهادة عالمية موثقة من الجامعات المرموقة. وهناك ايضًا الدورات التي تختص بتداخل المجالات مع الفنتك، مثل البلوك شين وانترنت الأشياء. أغلب هذه الدورات تُقدم بتكلفة مناسبة مقارنة بالتكاليف التقليدية الخاصة بالجهة أو الجامعة العالمية. للاطلاع على هذه الدورات يرجى الضغط هنا
  • موقع "Classcentral": من المعروف أن هذه الموقع ليس موقعًا تعليميًا رائدًا فحسب، وإنما يعتبر دليلًا ومنصة ترشد المستخدم بها إلى العديد من المنصات التعليمية الأخرى في مجالات التعليم المختلفة. كما أن أحد أهم مميزاتها هو أنها تقوم بعرض الدورات التدريبية المجانية في مختلف المجالات. من خلال هذا الرابط سوف تتعرف على أكثر من 60 دورة تدريبية في مجال الفنتك، وتطبيقاته في القطاعات المختلفة، ومنها ما هو مجاني بشكل كامل – في حالة غرض التعلم فقط.

 

المؤتمرات العالمية للفنتك

من المعروف دائمًا أن مثل تلك الفعاليات تثمر عن الكثير من الفوائد، سواء من ناحية التعرف على أحدث ما تقدمه الجهات في مثل هذا المجال، أو إنشاء العلاقات مع الآخرين في نفس القطاع، أو حتى معرفة آراء أهم الخبراء، والتعرف على الفرص الجديدة بأنواعها.

ولذلك ننصح بالمشاركة فيما هو مناسب في تلك المؤتمرات، خصوصًا مع التغطية الكاملة التي تُقدم الآن عبر الإنترنت.

ونقدم لكم عبر موقع "Fintech Weekly" وهو موقع ألماني – متاح بالإنجليزية – قائمة بأهم المؤتمرات المتخصصة في مجال التقنية المالية في العام الحالي 2021. اضغط هنا لمطالعة القائمة.