أهمية السيرة الذاتية للباحثين عن عمل وللخريجين

Aug 24, 2022

السيرة الذاتية

 لذلك صياغتها بالشكل المناسب سيساعد الباحثين عن عمل في الحصول على الوظائف التي تناسبهم.

 السيرة الذاتية هي أيضًا حلقة الوصل بين صاحب العمل والباحث عن عمل، فهي توضح مهارات الباحث عن العمل وإنجازاته وقدراته العلمية والعملية، وجميع مميزات الباحث عن عمل، مع مراعاة توافق المهارات للباحث عن العمل لمتطلبات الوظيفة المطلوبة.

لتلخيصها لك بإجابة بسيطة؟

السيرة الذاتية (CV) هي هويتك الشخصية للموظف أو لقسم الموارد البشرية!

إنه بين يديك أينما ذهبت، وإذا قررت التقدم لأي وظيفة أو قراءة أي إعلان عن وظيفة، يمكنك التقديم في نفس اللحظة. لذلك الوظائف التي لا تتطلب سيرة ذاتية، يجب أن تكون حريصًا للحصول على الكثير من الخبرة العملية عن طريق الفرص التدريبية والدورات العلمية وهو ما ذكرناه في احدى مدونات ثمار التي يمكنك البحث عنها و قراءتها (طرق البحث عن الفرص التدريبية وكيفية الاستفادة منها؟)

أهم عناصر السيرة الذاتية

عناصر السيرة الذاتية

 ١ -  المعلومات الشخصية: لابد أن تحتوي السيرة الذاتية على البيانات الشخصية لصاحبها فنذكر الاسم الأول و الاسم الاخير، العنوان، تاريخ الميلاد، والجنسية، ووسائل الاتصال من رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني وحسابLinkedIn وغيرها.

النبذة التعريفية: النبذة التعريفية تعتبر هي أول ما يجذب انتباه أصحاب العمل للسيرة الذاتية، وهي عبارة عن جملة واحدة مختصرة، ولابد أن تكتب بحذر وذكاء حتى تشد صاحب العمل وتحثه على قبول المتقدم، ويكتب فيها ٢ - الصفة الأساسية المميزة في الشخص المتقدم وما سيقدمه في الوظيفة بدون مبالغة في الكلام. لذلك تعتبر إضافة النبذة التعريفية لملفك الشخصي أمرًا في غاية الأهمية، حيث يتاح لك من خلالها التعريف عن نفسك و طموحك ومهاراتك وخبراتك لأصحاب المشاريع و العمل.

٣ - الخبرة العملية: من أهم العناصر الأساسية في كتابة السيرة الذاتية، حيث ينظر إليه الكثير من أصحاب العمل والمؤسسات وهناك بعض الشركات تطلب هذه العنصر كشرط أساسي للوظيفة المتقدم عليها، وتكتب في تسلسل زمني من الأحدث إلى الأقدم ونوضح موعد بداية كل عمل ووقت تركه ومهام الوظيفة وما المهارات التي اكتسبت من هذه الوظيفة.

٤ -المؤهلات الدراسية: تعتبر هي من العناصر الأساسية التي لابد من كتابتها في أي سيرة ذاتية، ويفضل عند كتابتها أن تكتب في تسلسل زمني من الأحدث الى الأقدم بمعنى أن تكتب آخر درجة علمية مع التخصص والكلية  والجامعة وسنة الحصول عليها ومدينة الدراسة، وبعدها تكتب الدرجة العلمية التي تسبق الأخيرة بنفس الخطوات ثم التي قبلها.

 

٥ - المهارات العملية والشخصية: يجب كتابة أهم المهارات الشخصية والعملية في السيرة الذاتية والتي تكون ذات صلة بمجال الوظيفة المتقدم إليها، ومنها مثلا المهارات اللغوية والشخصية ومهارات الحاسب الآلي ومهارات العمل الجماعي وغيرها الكثير، مع مراعاة كتابة مهارات متعلقة في الوظيفة المراد التقدم لها.

٦الاهتمامات والهوايات: إضافتها في السيرة الذاتية يكون عامل مفاضلة للموظف المتقدم عن غيره من المتقدمين، خاصة في حالة ذكر شيء فريد عن غيره، مثل تحمل الضغوط في العمل والقدرة على حل المشكلات والعمل ضمن فريق والمشاركة في طرح الأفكار التطويرية عبر ذكر بعض الاهتمامات مثل حل الألغاز وممارسة الألعاب الرياضية والاهتمام بالقراءة، وحب الاطلاع وغيرها من المهارات.

٧ - المراجع: المراجع في السيرة الذاتية من العناصر التي يفضل إضافتها إن أمكن لك ذلك، ويجب كتابة عبارة التفاصيل متاحة عند الطلب، ويفضل ان كانت المرة الأولى في إعداد السيرة الذاتية أن ترشح بعض الأساتذة والمشرفين او بعض رؤسائك في العمل ليكون هم مرجع بيانات السيرة الذاتية الخاص بالمتقدم.

٨ - تصميم واضح: من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها عند كتابة السيرة الذاتية، فالعناصر والمعلومات والخبرة القوية يلزمها تصميم واضح وجذاب حتى يتم الاهتمام بصاحب السيرة الذاتية وفي كل الأحوال من الأفضل ألا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتين او ثلاث ومساحات بلون أبيض كافية بين الفقرات.

أكثر الأخطاء الشائعة في السيرة الذاتية

الأخطاء الشائعة

١ - وضع أسماء عشوائية لملفات السيرة الذاتية مثل
latest cv – updated resume  –  CV of 2022 

مع التركيز ان ملف السيرة الذاتية يجب ان يكون بصيغة PDF  وليس ملف Word.

٢- الأخطاء الإملائية

لا شيء أسوأ من ارتكاب الأخطاء الإملائية في السيرة الذاتية، فهذا يدل على أنك لا تستطيع الكتابة بشكل جيد او كافٍ، والتي تعتبر هي مهارة مهمة من أساسيات قبولك كموظف في الشركة أو أنك مهمل وغير مهتم  لدرجة توضح إرسال الملف بدون مراجعه.

٣- عنوان البريد الإلكتروني

احرص على استخدام عنوان رسمي مناسب لإيميلك الشخصي المستخدم في السيرة الذاتية. غالباً قد يدل الاسم غير الرسمي على شخصية غير جادة في تقديمها للوظيفة و مستهترة في نظر جهة التوظيف او صاحب العمل.

إذا كان لديك بريد الكتروني بكُنية أو اسم مستعار احتفظ بهذا الإيميل لاستخدامك الشخصي فقط واحرص على إنشاء بريد إلكتروني آخر يحمل اسم رسمي.

٤- البيانات المذكورة تكون قديمة أو خاطئة

الاسم أو الإيميل الشخصي يكون مكتوب بطريقة خاطئة.

رقم الهاتف المذكور للتواصل ناقص أو خارج عن الخدمة.

العنوان و باقي البيانات في السيرة الذاتية غير محدثة.

٥- المبالغة في تقدير النفس

مثلا قد تبدو الاشارة إلى أنك خبير فيMicrosoft Excel  او غيرها فكرة رائعة، ولكن عندما تحصل على الوظيفة ويطلب منك صاحب العمل إجراء مهام معقدة باستخدام اكسل، فسوف تندم على الفور على ذكرك أنك خبير!

٦- المبالغة في تنسيق الملف

كثرة الألوان والرموز واستخدام أنواع مختلفة من الخطوط والتنسيقات والاشكال لا تزيد من جاذبية تنسيق سيرتك الذاتية بقدر ما تصبح مزعجة ولا يرغب أحد بقراءتها.

٧- استخدام نفس الملف لكل وظيفة

يجب أن تعدل ملف السيرة بحسب كل وظيفة تقدم لها، بحيث تحرص على إبراز الجوانب المطلوبة للوظيفة المراد التقدم لها.

٨- جعل سيرتك الذاتية طويلة جداً

من الناحية المثالية، لا يجب أن تكون السيرة الذاتية أكثر من صفحة واحدة ، اما اذا كان من المحتمل ان تكون اكثر اجعل تلك الصفحة الأولى مميزة حقًا حتى يرغب صاحب العمل في الاهتمام في النظر للباقي.

أمثلة لتصميم السيرة الذاتية

تصميم السيرة الذاتية

- ١ مواقع تصميم السيرة الذاتية

عند تصميمك لسيرتك الذاتية تكون هي اول فرصة تسمح لك لكي تحصل على انطباع جيد عند صاحب العمل. وتصميم سي في جيد وواضح وصادق يزيد بصورة كبيرة من فرصتك في الحصول على مقابلة شخصية وجهاً لوجه مع صاحب العمل وهو لديه انطباع جيد عنك مسبقاً، سواء كان لديك خبرة في مجال عملك ام لا.

 وبالتالي فإن الامر يستحق منك إنفاق بعض الوقت والجهد على محتوى وطريقة عرض السيرة الذاتية الخاصة بك.

فالحصول على وظيفه أمر صعب جدا هذه الأيام، لذلك تحتاج الى تصميم سيرة ذاتية مميزة المحتوى، ويجب تسليط الضوء فيه على المهارات والخبرات التي تؤهلك للحصول على هذه الوظيفة .

يوجد الكثير من المواقع التي تساعدك على تصميم سيرة ذاتية احترافيه ويمكنك البحث بشكل مفصل عنها في الانترنت!

٢- قوالب السيرة الذاتية الجاهزة

و ايضاً يوجد قوالب سيرة ذاتية جاهزة حيث يمكنك انشاء سيرة ذاتية بطريقة سريعة وسهلة عن طريق استخدام قالب تصميم جاهز و بعدها تقوم بتعبئة بياناتك في القالب و ترتيبها و تنسيقها ثم تقوم بتحميل الملف على صيغة PDF  وهكذا.

هنا أمثلة على طرق تجد فيها قوالب تصميم جاهزة:

  • اختيارات مايكروسوفت اوفيس
  • البحث في صور قوقل
  • مواقع عدة اونلاين من محركات البحث

 

ختاماً، كل ما ذكرناه في هذه المدونة عن السيرة الذاتية يعتبر من الأساسيات التي يجب على الباحثين عن عمل والخريجين التركيز عليها، ويمكن إضافة أفكار أخرى على حسب طبيعة الفرصة او الوظيفة المتقدم لها ، ويمكن ايضاً البحث في تفاصيل اعداد السيرة الذاتية بشكل مفصّل لجميع العناصر الأخرى مثل أنواع السيرة الذاتية و كيفية كتابتها و غيرها.