أهمية الإدارة المالية في حياتنا

Sep 15, 2022

الإدارة المالية
 

قد تعتقد أنك أصغر من أن تدير أموالك، أو أنك غني جدًا لتتبع ميزانيتك قد تكون أسبابك مبررة ، ولكن على المدى القصير فقط. عندما يحين الوقت الذي تحتاج فيه إلى التخطيط لأموالك ، فقد يكون الوقت قد فات لأنك فقدت كل أموالك.

لذلك الإدارة المالية هي جانب أساسي من حياتنا اليومية ونحن محاصرون في حياتنا اليومية لدرجة أننا ننسى أن ندرك أهمية الإدارة المالية.

 إن امتلاك مهارات الإدارة المالية اللازمة سيضمن إدارة أموالك بشكل جيد، تعتبر الإدارة المالية من أهم جوانب الأعمال، من أجل بدء عمل تجاري ناجح أو حتى إدارته، ستحتاج إلى معرفة ممتازة في الإدارة المالية. 

إذن ما هو هذا الشكل من الإدارة بالضبط ولماذا هو مهم؟

ما هي الإدارة المالية؟

تشير الإدارة المالية إلى التخطيط الاستراتيجي والتنظيم والتوجيه والرقابة على التعهدات المالية في منظمة او في حياة الفرد.

تشمل مهارات إدارة الأموال الشخصية وضع الميزانية والاستخدام الحكيم للائتمان وإدارة الديون والخدمات المصرفية والتخطيط للمستقبل بحيث يمكن أن يؤدي تعلم إدارة الأموال بشكل جيد إلى زيادة قوتك المالية عن طريق جعل أموالك تعمل بجدية أكبر من أجلك مستقبلا.

لماذا تعتبر الإدارة المالية مهمة؟

 

الإدارة المالية تدور حول تحقيق الأهداف المالية طويلة الأجل وقصيرة المدى وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الإدارة المالية مهمة، ولكن هنا نركز على عدد قليل منها في هذه المدونة:

١- الميزانية والادخار والنفقات:

إذا أنفقت دخلك بدون خطة على نفقات غير ضرورية أو إذا أنفقت دخلك وفقًا لأهوائك وأوهامك، فسوف تقع في دين ضخم. قد يحدث هذا لأنك تنفق أكثر من المطلوب وستصبح غير مستقر ماليًا.

تساعدك الإدارة المالية في موازنة دخلك بحيث تساعد الموازنة في تخطيط دخلك حيث يجب إنفاق أموالك، ومقدار الدخل الذي يجب توفيره، والمبلغ الذي يجب استثماره!

الحصول على صورة كاملة عن وضعك المالي، على سبيل المثال كم تكسب كل عام، وكم تنفق كل شهرًا، ومقدار ما يمكنك توفيره هي أبسط التفاصيل المالية التي يجب أن يعرفها الناس. علاوة على ذلك، على مستوى السلاسل الزمنية، يجب أن تعرف وضع التدفق النقدي الخاص بك، ومقدار صافي مدخراتك خلال أكثر من عام، والمقدار الذي ستتمكن من تجميعه بمجرد وصولك إلى سن معين. 

 

٢- ضمان الأمن المالي:

تضمن الإدارة المالية الأمن المالي لك ولعائلتك. الإدارة السليمة للتمويل تمنح الحرية المالية! من خلال التمتع بالحرية المالية فإنه يعطي الأمن المالي.

يفتح التخطيط لأموالك إمكانات مقدار ما يمكنك توفيره لبناء أمان مالي لاحتياجاتك المستقبلية. إن إدارة المخاطر من خلال التأمين ، وامتلاك خطة الاستثمار المناسبة بناءً على الهدف المالي وضمان السيولة كجزء من أموال الطوارئ ، يبني على أمنك المالي ويعمل كشبكة أمان لك ولعائلتك.

 

٣-رفع مستوى معيشتك:

الإدارة المالية تزيد من مستوى معيشتك. كلما خططت لمدخراتك، زادت صافي ثروتك! كلما خططت لأموالك، زادت مدخراتك. يمكن أن تساعدك المدخرات على مواجهة التحديات المالية بحيث ستعمل الإدارة المالية الفعالة على زيادة ثروتك وبالتالي زيادة مستوى معيشتك.

 

٤-الدافع لكسب المزيد من المال وتوفيره بشكل طبيعي:

بمجرد أن تفهم ما هو وضعك المالي ، فمن المرجح أن يكون لديك الدافع لكسب المزيد من المال وأن تكون أكثر وعياً عند إنفاق أموالك. إن معرفة المبلغ الذي تحتاج إلى كسبه ومقدار الإنفاق الموصى به سيكون بمثابة إرشادات رائعة لوضعك المالية في المستقبل.

 

٥- تجنب الديون التي لا يمكن السيطرة عليها وتعديل نمط حياتك:

قد يؤدي الإنفاق المفرط و الشراء الاندفاعي والإنفاق على أشياء غير ضرورية إلى إنفاق أكثر مما تكسب. إذا كان أسلوب حياتك ينطوي على استنفاذ الحدود الائتمانية لبطاقة الائتمان واقتراض الأموال، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر في أكوام ضخمة من الديون ويمكن أن يؤثر ذلك على سجلك الائتماني و أمنك المالي أيضًا.

تساعدك الإدارة المالية على تجنب ذلك من خلال مراقبة دخلك ونفقاتك وتعديل نمط حياتك بناءً على دخلك.

 

٦- ميزان المصروفات والمدخرات من الدخل:

قد تكسب كل شهر أموالًا أكثر من كافية لدعم مستويات معيشتك ، ومع ذلك قد تواجه أزمة نقدية قبل نهاية الشهر. في حين أن شخصًا ما يكسب أقل مما أنت قد يكون يعيش حياة آمنة وسليمة ماليًا ، والسبب وراء ذلك هو الميزانية.

تتيح لك الادارة المالية المساعدة في تخطيط نفقاتك بناءً على احتياجاتك ، وتوفير دخلك بناءً على أهدافك المالية ، والالتزام بميزانيتك والتخطيط للضرائب الخاصة بك لتوفير المزيد وتحقيق الاستقرار المالي على المدى الطويل.

 

ختاما، فهم أموالك هو الخطوة الأولى في الإدارة المالية.

إذا لم تكن الإدارة المالية فعالة ، فسوف تقع في أزمة مالية عميقة. اجعل الإدارة المالية فعالة للغاية بحيث تجعل مستقبلك آمنًا.